عن الهيئة | الرؤية ،الرسالة والقيم

نبذة تاريخية

تأسست الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة طبقاً لمرسوم القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2003 (قانون الاتصالات)، في شأن تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة؛ ومنذ تأسيسها، تخطت الهيئة التوقعات من خلال إنجاز الأهداف المرسومة لها في وقت قياسي.

وتستمد الهيئة أهدافها من قانون قطاع الاتصالات ولائحته التنفيذية والسياسة العليا لقطاع الاتصالات. وتتلخص هذه الأهداف بضمان تأمين خدمات الاتصالات في جميع أنحاء الدولة، وإنجاز تحسين الخدمات بما يتعلق بالنوعية والتنوع، وضمان نوعية الخدمات بما يتطابق مع شروط الرخصة من قبل المرخصين، وتشجيع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الدولة، والترويج لقطاع الاتصالات ، وتطويره بالدولة من خلال التدريب والتنمية وتأسيس مؤسسات تدريبية ذات صلة بالقطاع، بالإضافة إلى إيجاد الحلول للخلافات التي قد تطرأ بين المشغلين المرخصين، وتأسيس وتطبيق إطار للسياسات والتنظيمات، والترويج للتكنولوجيا الحديثة، والمساهمة في تطوير الموارد البشرية في الدولة، وتشجيع البحوث والتطوير، بما يضمن لدولة الإمارات العربية المتحدة دوراً اقليمياً متقدماً في مجال الريادة في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

عُهد إلى الهيئة العديد من المسؤوليات المرتبطة بقطاع الاتصالات ونظم المعلومات داخل وخارج دولة الإمارات. كما أن الهيئة مسؤولة كذلك عن تمثيل الدولة في العديد من المحافل الدولية، حيث تم انتخابها لمقعد في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة للأعوام 2006-2010 ، وهي عضو في الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات (آرنت) والمجموعة العربية لإدارة الطيف الترددي والمكتب الفني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ومن الأهداف التي تسعى الهيئة لتحقيقها عند ممارسة الإختصاصات المقررة لها وفقاً لأحكام القانون إلى تحقيق ما يلي:

  • تأمين وصول خدمات الإتصالات لجميع أنحاء الدولة بما يكفل تلبية احتياجات الراغبين في الإستفادة من هذه الخدمات.
  • الارتقاء بمستوى الخدمة التي يقدمها قطاع الاتصالات بما يحقق صالح المشتركين
  • قيد المرخص لهم بمعايير الجودة في الأداء والإلتزام بالشروط المحددة في التراخيص الممنوحة لهم.
  • تشجيع وتطوير وتنمية صناعة الاتصالات ونظم المعلومات في الدولة.
  • العمل على تطوير وتحديث نظام الاتصالات في الدولة عن طريق التدريب والتأهيل وإنشاء مؤسسات التعليم ذات العلاقة، والحصول على أحدث الأجهزة والمعدات والتسهيلات التي توصلت إليها تقنية الاتصالات
  • تطوير و ضمان تنفيذ برامج مبادرات الحكومة الالكترونية وتعزيز استخدام تقنية المعلومات والاتصالات فى الجهات الحكومية
  • وضع السياسات والمعايير ذات العلاقة ومتابعة التزام الجهات الحكومية بتلك المعايير
  • اعداد بيئة الكترونية حكومية جاذبة فى الدولة
  • الرؤيـــــــة    الرؤية و الرسالة

    الرؤية

    الإمارات دولة رائدة عالميا في تقنية المعلومات و الاتصالات

    الرسالة

    نسعى لنكون هيئة رائدة في رعاية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الامارات ، ملتزمة بالمحافظة على المنافسة الايجابية لحماية مصالح المشتركين ، والارتقاء بالتحول الالكتروني للجهات الاتحادية وخدماتها، من خلال الاعتماد على الكفاءات الوطنية لتطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية في الإشراف على القطاع وتشجيع الابداع والاستثمار فيه .

  • القيم المؤسسية     القيم المؤسسية

    • الريادة: نتبنى روح الابتكار والابداع واخذ زمام القيادة والتأثير الفعال في دعم وتطوير القطاع
    • إسعاد العملاء: نركز دوما على إسعاد متعاملينا من خلال التزامنا بالتحسين والتطوير المستمر لجودة خدماتنا
    • التمكين: نسعي لتمكين موظفينا في اتخاذ القرارات والمشاركة في تحقيق الاهداف ضمن بيئة عمل محفزة
    • التعاون والتفاعل: العمل مع المعنيين بشكل تشاركي وبنّاء لتطوير وتطبيق آليات العمل (داخلياً وخارجيا
    • الالتزام:ملتزمين نحو مسؤولياتنا للدولة في توفير افضل التقنيات للقطاع
  • الأهداف الاستراتيجية للهيئة     الأهداف الاستراتيجية للهيئة

    • تنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة وإنفاذ إطار تنظيمي يحفز المنافسة ويرقى بمستوي جودة الخدمات المقدمة
    • السعي لضمان توفير الموارد المطلوبة وبشكل عادل لتطوير أفضل الخدمات في قطاع الاتصالات والمعلومات
    • ترسيخ دعائم الحكومة الالكترونية على المستوى الاتحادي
    • تعزيز أسلوب الحياة الالكتروني في دولة الامارات
    • ضمان تقديم كافة الخدمات الادارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية
    • ترسيخ ثقافة الابتكــار في بيئة العمل المؤسسـي
  • القيم المؤسسية     الاستدامة ليست خيارا بل ثقافة

    الاستدامة في الهيئة هي جزء من ثقافة عملنا، حيث نسعى وبشكل دؤوب على إحداث تأثير إيجابي على المجتمع من خلال المحافظة على بيئة عمل مستدامة تحث على الابتكار والإبداع في جميع أقسام وإدارات الهيئة، وإطلاق مبادرات عدة من منطلق المسؤولية المجتمعية.

    وانطلاقا من هذا التوجه، نقدم لكم تقرير الاستدامة للعام 2015 الذي يوضح المشاريع والمبادرات التي قامت بها الهيئة العام الماضي على هذا الصعيد.

    لعرض تقرير الاستدامة اضغط هنا