الأخبار

الفريق التنفيذي لمؤشر الجاهزية الشبكية يعقد اجتماعه الأول

عقد الفريق التنفيذي لمؤشر الجاهزية الشبكية الذي تم تشكيله ضمن الفرق التنفيذية لتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021، اجتماعه الأول بمقر الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بأبوظبي.

 

وأكد المهندس طارق العوضي رئيس الفريق أهمية تحقيق أهداف المؤشر، ضمن مستهدفات الأجندة الوطنية بحلول عام 2021، من خلال إيجاد بيئة تنظيمية لتقنية المعلومات والاتصالات، موضحاً أن مؤشرات الجاهزية الشبكية تتفرع بين عدة محاور تتعلق بالتعليم، وبيئة الأعمال، والتشريعات، والقدرة الشرائية، والبنية التحتية، ومهارات الأفراد، وممارسة الأعمال والآثار الاقتصادية والاجتماعية، ما يتطلب تكاتف الجهود وتنفيذ مبادرات في هذه المحاور.

 

واستعرضت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات خطة لتحقيق أهداف مؤشر الجاهزية الشبكية وأبرز التحديات وفرص التحسين، فيما قدم المشاركون في الاجتماع مقترحاتهم حول أفضل السبل لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية.

 

واستعرضت محاكم دبي ومؤسسة اتصالات ما تم إنجازه حتى الآن من أعمال لرفع نتائج المؤشرات التابعة لهما، وخططهما لرفع ترتيب الدولة في هذه المؤشرات.

 

وأكد المجتمعون أهمية التنسيق والتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي والمنظمات الدولية التي تعمل على جمع ونشر نتائج المؤشرات، وعقد اجتماعات معها لتنسيق آلية احتساب نتائج المؤشرات، وإضافة مؤشرات جديدة كبديل لبعض المؤشرات الحالية.

 

الفرق التنفيذية .. آلية عمل لتحقيق 52 مؤشراً وطنياً

الجدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وجه في أكتوبر الماضي، بتشكيل "الفرق التنفيذية للأجندة الوطنية" من 550 مسؤولاً يمثلون مختلف الجهات والقطاعات والمستويات، للعمل على تحقيق 52 مؤشراً وطنياً لقياس إنجازات الدولة في تحقيق الريادة وسعادة ورفاهية المجتمع ضمن 6 أولويات وطنية هي: الصحة، التعليم، الاقتصاد، البيئة والبنية التحتية، المجتمع، الأمن والقضاء.

 

وتتمثل مهام الفرق التنفيذية في وضع خطط عمل متكاملة تتضمن مبادرات سريعة الأثر ومتوسطة وبعيدة المدى، واقتراح فرق عمل فرعية مشتركة لتنفيذ المهام والمبادرات، والإشراف على تنفيذ الخطط بالاستعانة بأدوات مبتكرة، والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والدولية ذات العلاقة لضمان تنفيذها، ومتابعة تطورات التنفيذ ونتائج الأداء، ورفع تقارير دورية بخصوصها.