الأسئلة المتكررة

  • أسئلة متكررة لطالبي تسجيل اسم النطاق الجدد

    هل يمكنني الحصول على اسم نطاق ae.؟

    يستطيع مالكو اسم النطاق الاختيار حيث يمكنهم شراء أسماء النطاق ae. الخاصة بهم سيقوم المسجلون بعرض مجموعة من مالكي خدمات اسم النطاق مثل استضافة الموقع، تصميم الموقع الإلكتروني، الخ ويمكن عرض هذه والخدمات الأخرى وفق أسعار مختلفة. ويترتب على المسجلين توضيح كلفة اسم النطاق وأماكن تقديم حزم الخدمات. ملاحظة : يترتب على مالكي اسم النطاق فحص عروض الخدمة المتنوعة لكل مسجل للتأكد من أن الخدمة تستحق القيمة المدفوعة..

    ما هو السجل والمسجل والوسيط؟

    يحفظ السجل قاعدة بيانات أسماء النطاق ويشغل أجهزة الكمبيوتر التي تجعل أسماء النطاق مرئية على شبكة الإنترنت. ولا يتصل السجل بشكل مباشر مع مالك اسم النطاق. يقوم المسجل بتحرير تراخيص باسم النطاق لمقدم طلب تسجيل اسم النطاق. ويقرر ما إذا كانت طلب اسم النطاق يتوافق مع قواعد وأنظمة السياسة. ويترتب أن يكون للمسجل حرية الدخول المباشرة للسجل حتى يتمكن من معالجة طلبات التسجيل الجديدة وطلبات التجديد بالإضافة إلى تحديث بيانات عناوين مالك اسم النطاق في قاعدة البيانات. ويتم اعتماد المسجلين في نطاق ae. من قبل إدارة أسماء نطاق الانترنت ae.

    يستخدم بعض المسجلون الوسطاء لتقديم خدمات البيع والإسناد للعملاء. ولا يتمتع الوسطاء بحرية الدخول المباشرة للسجل ويترتب معالجة عمليات التسجيل والتجديد من خلال المسجل. ولا يعتبر الوسيط معتمداً أو مرخصاً من قبل إدارة أسماء نطاق الإنترنت ae. فهم يتم تعيينهم من قبل المسجل

    ما هي نطاقات المستويات العليا لرموز الدول (ccTLDs) وما هو ae. ؟

     نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة أو ccTLD خاص بكل دولة حول العالم. وبعض الأمثلة على ذلك هي "ae." لدولة الإمارات العربية المتحدة و"au." لأستراليا. ويمكن الاطلاع على قائمة بنطاقات المستويات العليا لرموز الدول على الموقع التالي www.iana.org/root-whois

    وتعتبر نطاقات المستويات العليا العامة هي النطاقات المتاحة لجميع المستخدمين من جميع أنحاء العالم. وأسماء النطاق التي تنتهي بالمقطع .com و .net و .org جميعها تعتبر أسماء تندرج تحت نطاقات المستويات العليا العامة

    في حال كان عنوان الإنترنت ينتهي بالمقطع .ae  فإنه مسجل في دولة الإمارات العربية المتحدة وجزء من مساحة النطاق ae. الذي يخضع للتنظيم من قبل إدارة أسماء نطاق الإنترنت .ae

    ما هو نوع اسم النطاق ae. الذي يمكنني الحصول عليه؟

    يقسم اسم النطاق ae. إلى عدد من "المستويات" أو المناطق". وتتم عملية التسجيل كما يلي:

    • التسجيل ممكن في المستوى الثاني ae. (مثال، mybusiness.ae)
    • التسجيل ممكن أيضاً في المستوى الثالث ( مثال، mycompany.co.ae)

    * للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على سياسة أهلية اسم النطاق

    ما هو اسم النطاق؟

    اسم النطاق هو نظام تحويل بين أسماء و أرقام عناوين المواقع على الإنترنت (IP address) و يستخدم لتحديد مواقع أجهزة الكمبيوتر على شبكة الإنترنت. وتوفر أسماء النطاق نظام من عناوين الإنترنت سهلة الاستخدام والتي يمكن ترجمتها من خلال DNS إلى عناوين رقمية (عنوان بروتوكول الإنترنت IP) المستخدمة من قبل الشبكة.

    اسم النطاق مثل www.aeda.ae اسهل للحفظ من عنوان بروتوكول الإنترنت IP 66.230.200.100

     

    كيف يمكن لمجتمع الإنترنت في دولة الإمارات الإستفادة من إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. ؟

    تأسست إدارة أسماء نطاق الإنترنت ae. من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات للإشراف على إدارة أسماء نطاق الإنترنت ae. وتقوم إدارة أسماء نطاق الإنترنت ae. بتطبيق إطار عمل لقطاع جديد يتألف من هيكل حكومي وإداري لزيادة وضوح الأدوار ضمن القطاع وضمان النمو في النطاق وتشجيع المنافسة من خلال اعتماد المسجلين للنطاق ae. ولدعم النمو في اسم نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة ae.، تقوم إدارة أسماء نطاق الإنترنت ae. بإجراء التعديلات على مساحة اسم النطاق ae. للزيادة من الانفتاح والاستخدام مع المحافظة على أخلاقيات والهوية الثقافية القوية لدولة الإمارات العربية المتحدة. تشتمل المزايا الرئيسيه للنظام الجديد على:

    • أحد أفضل أنظمة السجل في العالم
    • سياسة اسم نطاق تحافظ على جو المنافسة
    • إجراءات المستهلك المعتمدة.

    كيف يمكنني الإبلاغ عن طالب تسجيل يعرض محتوى محظور على موقع إلكتروني يحمل اسم نطاق ae.؟

    يرجى الاطلاع على لوائح وتنظيمات قطاع هيئة تنظيم الإتصالات بخصوص هذا الموضوع

    كم من الوقت تتطلب عملية تسجيل اسم النطاق ae.؟

    يعتمد ذلك على نوع اسم النطاق ae. الذي تقوم بتسجيله وأنظمة المسجلين الذين تختارهم، بيد أنه حال تحديث السجل، فإن المعلومات المخزنة في قاعدة البيانات يتم مشاركتها مع ملفات إنترنت المنطقة عالمياً.

    تدعى عملية المشاركة "التوليد" لأن المعلومات الجديدة حول اسم النطاق الخاص بك تنتشر أو تتولد عبر الإنترنت. وتتولد ملفات المنطقة بشكل متكرر على مدار أيام السنة. ولا يمكن التحكم بمعدل تحديث ملايين خوادم الأسماء على شبكة الإنترنت، إلا أنه وبشكل عام يتوفر اسم النطاق الخاص بك لمستخدمي الإنترنت عبر العالم ضمن مدة قصيرة من الزمن.

    كيف يمكن التأكد من توفر اسم النطاق؟

    يمكن التأكد من وضعية توفر اسم النطاق والبحث ما إذا كان اسم النطاق متوفراً للتسجيل أم لا باستخدام خدمة WHOIS العامة. وتتوفر خدمة WHOIS على الرابط التالي: WhoIs service.

    كيف يمكنني الحصول على اسم النطاق الخاص والبدء في استخدامه؟

    للحصول على اسم النطاق الخاص بك وتشغيله يترتب عليك القيام بما يلي:

    1. تسجيل اسم النطاق الخاص بك من خلال مسجل معتمد لدى إدارة أسماء نطاق الانترنت أو وسطائهم.
    2. ترتيب عملية "استضافة" اسم النطاق الخاص بك. تقدم خدمة الاستضافة موقع (خادم في أي مكان متصل بالإنترنت) لموقعك الإلكتروني. ويمكن لمزود خدمة الإنترنت الحالي ISP أو مزودي الخدمة الآخرين أو خدمة "الاستضافة على الشبكة" استضافة اسم النطاق الخاص بك. كما يقدم بعض المسجلين والوسطاء خدمة الاستضافة كجزء من خدمة اسم النطاق الخاصة بهم.
    3. ويمتاز اسم النطاق الخاص بك بأنه "متنقل" أي انه يمكن تشغيل موقعك الإلكتروني من أي خادم في الإمارات العربية المتحدة أو يمكنك نقله على خادم خارج دولة الإمارات. ويجب المحافظة على تحديث ملفات نظام اسم النطاق مع العنوان الحالي وخلافاً لذلك فإنه عندما يقوم عملائك بإدخال عنوان الموقع الإلكتروني الخاص بك في جهاز الكمبيوتر فإنه لن يستطيع التعرف على موقعك الإلكتروني.
    4. ويمتاز اسم النطاق الخاص بك بأنه "متنقل" أي انه يمكن تشغيل موقعك الإلكتروني من أي خادم في الإمارات العربية المتحدة أو يمكنك نقله على خارج دولة الإمارات. ويجب المحافظة على تحديث ملفات نظام اسم النطاق مع العنوان الحالي وخلافاً لذلك فإنه عندما يقوم عملائك بإدخال عنوان الموقع الإلكتروني الخاص بك في جهاز الكمبيوتر فإنه لن يستطيع التعرف على موقعك الإلكتروني.
    5. أخيراً، قم بإنشاء صفحة الموقع الإلكتروني الخاصة بك واضبط عنوان البريد الإلكتروني. ويمكنك القيام بذلك بشكل شخصي أو بواسطة المسجل أو الوسيط أو مزود خدمة الإنترنت أو أي شخص آخر يمكنه القيام بذلك.

    هل يمكنني تسجيل اسم النطاق قبل الحصول على موقع إلكتروني أو ترتيب استضافة الخدمة؟

    نعم، يمكنك تسجيل اسم النطاق ومن ثم تفويض اسم النطاق بجهاز كمبيوتر محدد.

    هل يمكن للأفراد أو الشركات خارج دولة الإمارات العربية المتحدة تسجيل اسم نطاق ae.؟

    يرجى الاطلاع على سياسة أهلية النطاق لمعلومات اكثر دقة بخصوص تسجيل ae.للشركات أو الأفراد التى تعمل خارج الدولة

    أرغب في معرفة المالك الحالي لاسم نطاق ae. معين أو التأكد من توفر أسماء النطاق وكيف يمكنني القيام بذلك؟

    يمكنك التأكد من وضعية اسم النطاق الحالي والبحث في توفر الاسم للتسجيل باستخدام خدمة WHOIS العامة. وتتوفر خدمة WHOIS من خلال الرابط التالي WhoIs service

    ما هي القائمة السوداء؟

    تم انشاء القائمة السوداء على الباحثين في WHOIS للمساعدة في عملية منع "تنقيب البيانات". وتحدث عملية القائمة السوداء عندما يقوم شخص معين بالعديد من طلبات البحث WHOIS.ae والقائمة السوداء تعني منع أي شخص من استخدام خدمة البحث في WHOIS.ae لمدة محددة من الوقت. والحد للاستفسارات هو 20 استفسار في الساعة باستخدام نفس عنوان بروتوكول الإنترنت. ويستمر الحظر لمدة 24 ساعة.

    ما الذي يمكن القيام به في حال إذا كان اسم النطاق الذي ارغب في تسجيله مسجلاً من قِبل شخص آخر؟

    قامت إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. بتطبيق سياسة أهلية اسم النطاق الذي يعرف معيار الأهلية لأسماء النطاق ae. وتمتلك إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. سياسة معالجة الشكاوى وسياسة تسوية الخلافات معرفة.وقدتم نشرها في صفحة السياسة.

    ما هي الأسماء التي لا يمكنني تسجيلها؟

    تقوم إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. بتنفيذ سياسة الأسماء المحفوظة. وستحدد هذه السياسة أسماء النطاق التي لا يمكن تسجيلها لأسباب فنية أو إدارية أو تلك التي قد لا يمكن تسجيلها لأغراض المحافظة على القيم الأخلاقية والثقافية العالية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ولن تقوم إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. بنشر أسماء النطاق المحجوزة للمحافظة على القيم الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

    من هم المؤهلين للحصول على اسم النطاق ae.؟

    تقوم إدارة أسماء نطاق الانترنت بمراجعة جميع السياسات الخاصة باسم النطاق ae.وقدتم نشر متطلبات وسياسة الأهلية في صفحة السياسات

    ما هي مواصفات أسماء النطاق؟

    ان أسماء النطاق يجب أن:

    • تتكون من حرفين كحد أدنى و63 حرف كحد أقصى
    • استخدام مجموعة أحرف اللغة الإنجليزية ويمكن أن تضم الحروف من (A-Z) والأرقام من 9-0) والشرطة (-) أو مزيج منها.
    • لا يجب أن يبدأ أو ينتهي أي منها بشرطة.
    • يجب أن لا تحتوي على شرطة في الموضع الثالث أو الرابع (www.ab--cd.ae)
    • عدم إدخال أي فراغ.

    تحدد الشروط الأخرى في سياسة أهلية اسم النطاق والتي يمكن الإطلاع عليها في صفحة السياسة

    أين يمكنني التقدم بطلب تسجيل اسم النطاق؟

    إن تقديم طلبات تسجيل اسم النطاق يتم من خلال اختيار المسجل المفضل واتباع عملية تقديم الطلب الخاصة بهم. بعض المسجلين يقدمون الخدمات مباشرة للجمهور وقد يستعين الآخرون بوسطاء. انظر قائمة المسجلين المعتمدين لدى إدارة أسماء نطاق الانترنت بالنقر على الرابط التالي المسجلين المعتمدين

  • أسئلة متكررة لطالبي تسجيل اسم النطاق الحاليين

    كيف ستؤثر هذه التعديلات على اسم النطاق الخاص بي

    تقوم إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. بتنفيذ التعديلات على اسم نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة ae. من اجل مطابقتها مع أفضل الممارسات الدولية. ستعمل إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. على ضمان عدم تأثير عملية التعديل بشكل جوهري قدر الإمكان على جميع مالكي اسماء النطاقات الحاليين[s1] ، بيد أنه من المحتوم تأثر عدد من مالكي اسم النطاق بهذه التعديلات. وبعد انتهاء إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. من مراجعة السياسة الحالية، ستقوم إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. بنشر المعلومات والتحديثات على هذا الموقع الإلكتروني. إن سياسة أهلية اسم النطاق لإدارة أسماء نطاق الانترنت ae. ستعمل على تفصيل إجراءات أسماء النطاق.

    اختيار المسجل وترتيبات الانتقال

    سيكون بإمكان طالبي تسجيل اسم النطاق من خلال النظام الجديد المطبق من قبل إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. القدرة على اختيار المسجل. وهذا لا ينطبق فقط على وقت تطبيق اسم النطاق ولكن أيضاً خلال فترة ترخيص اسم النطاق.

    كيف يمكنني تحديث بيانات اسم النطاق الخاص بي؟

    يمكنك تعديل معلومات اسم النطاق الخاص بك مثل معلومات الاتصال من خلال المسجل. ويقوم المسجل بعد ذلك بإرسال هذه التعديلات إلى السجل. وتعتمد سرعة القيام بالتعديل وبالتالي سرعة ظهورها في السجل ونتائج البحث في ae. WHOIS على المسجل الخاص بك، بالرغم من اشتراط إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. على المسجلين القيام بهذه العملية خلال 5 أيام كحد أقصى. وتجدر الإشارة إلى أن المسجل الخاص بك قادر فقط على تعديل المعلومات الخاصة باسم النطاق الخاص بك وبموافقتك فقط.

  • أسئلة متكررة للمسجلين

    كيف اصبح مسجل معتمد لدى إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. ؟

    يخضع المسجلون الذين يتقدمون بطلبات الاعتماد ويتطابقون مع متطلبات إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. إلى عملية اعتماد. ويقوم المسجلون بتوقيع اتفاقية مسجل سجل مع إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. تشمل القدرة الفنية على الاندماج مع أنظمة السجل ومسؤولياتهم كمسجل معتمد للتقيد مع سياسة إدارة ae. ويكون المسجلين الذين يتم اعتمادهم فقط قادرون على تشغيل مساحة الاسم ae.

    تسعى إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. بشكل فعال إلى البحث عن الأطراف المهتمين في أن يصبحوا مسجلين معتمدين لدى إدارة أسماء نطاق الانترنت ae.

    لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال مع إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. :

    الهاتف : 88818 42 4 (971+)

    البريد الإلكتروني:registrars@aeda.ae

    البريد : ص.ب. : 116688، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

    هل تدفع رسوم مقابل اعتماد المسجلين من قبل إدارة أسماء نطاق الانترنت ae.؟

    أجل، تقوم إدارة أسماء نطاق الانترنت باستيفاء رسوم لتصبح وتظل مسجل معتمد لدى إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. وبالإضافة إلى تلك الرسوم السنوية فإن المسجلون يدفعون رسم "إجمالي" إلى إدارة أسماء نطاق الانترنت عن كل اسم نطاق يتم شرائه.