قطاع المعلومات والحكومة الذكية:
يتولى القطاع المسؤولية عن دعم البنى التحتية والاستراتيجيات التي تدفع عجلة التحول الذكي للجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال تنفيذ خطط الحكومة الذكية، تماشياً مع استراتيجية الحكومة وبما يسهم في تحقيق المؤشرات الوطنية ذات الصلة ويوفر كل الظروف الملائمة للوصول إلى الرقم 1 عالمياً في الخدمات الذكية.
يضم هذا القطاع ثلاث إدارات هي عمليات الحكومة الإلكترونية، والتطوير، والسياسات والبرامج. تتولى إدارة عمليات الحكومة الإلكترونية الإشراف على البنية التحتية الخاصة بالحكومة الإلكترونية/ الذكية، والخدمات السحابية، وإدارة التطبيقات، في حين تشرف إدارة التطوير على جميع الجوانب المتعلقة بإدارة البوابات الإلكترونية، وتطوير الأسواق والقطاعات، والتجارة الإلكترونية. وبالنسبة لإدارة السياسات والبرامج فإنها تتولى مسؤولية الإشراف على المعايير والسياسات وخطط التطوير المستقبلي، بالإضافة إلى أمن المعلومات من خلال فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، وإدارة أسماء النطاقات الوطنية مثل (.ae) و".امارات" وغيره.
1إدارة السياسات والبرامج:
يتولى قسم إدارة السياسات والبرامج مسؤولية وضع وتنفيذ السياسات والمبادئ التوجيهية المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر اسم نطاق الإنترنت والأمن السيبراني وإدارة الوصول إلى الإنترنت. وتضم الإدارة ثلاثة أقسام هي قسم المعايير والتخطيط والسياسات، وقسم الأمن المعلوماتي وقسم إدارة أسماء نطاق الإنترنت.
وتقدم الإدارة الخدمات للمتعاملين عن طريق قسم إدارة أسماء نطاق الإنترنت وفريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي.
2إدارة التطوير:
تقوم إدارة التطوير بتنفيذ العديد من المبادرات كجزء من دورها المحوري في تطبيق الأجندة الوطنية الهادفة إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021، واستراتيجية الحكومة الذكية، حيث تعمل على رصد وقياس عملية التحول الذكي للجهات الحكومية الاتحادية، وإدارة البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات، وكذلك إدارة المشاركة الإلكترونية للحكومة الذكية مع مختلف شرائح الجمهور. تركز أعمالها على دعم الأهداف الاستراتيجية للهيئة، والمتمثلة في ترسيخ دعائم الحكومة الإلكترونية على المستوى الاتحادي، وتعزيز أسلوب الحياة الإلكترونية في دولة الإمارات. وتضم الإدارة ثلاثة أقسام هي قسم إدارة البوابات الإلكترونية، وقسم تطوير الأسواق/القطاعات، وقسم التجارة الإلكترونية.
وتقدم إدارة التطوير الخدمات للمتعاملين عن طريق قسم التجارة الإلكترونية.
3إدارة عمليات الحكومة الذكية:
تقع على عاتق إدارة العمليات في قطاع المعلومات والحكومة الذكية مسؤولية إدارة العديد من المهمات الحيوية المرتبطة بالبنية التحتية للحكومة الذكية. ومن بين أهم هذه المهام الشبكة الإلكترونية الاتحادية FedNet التي توفر وسائل تقديم الخدمات الحكومية الذكية لجميع الهيئات والأفراد في دولة الإمارات. كما تعد الشبكة الإلكترونية الاتحادية واحدة من المبادرات الاستراتيجية الرئيسة للهيئة، حيث توفر البنية التحتية لتقديم خدمات الحكومة الذكية لجميع المؤسسات والمتعاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل على تعزيز الفعالية والكفاءة والموثوقية ومستويات الأمان بهدف توفير الخدمات والحلول المشتركة لكل من الهيئات الحكومية والمتعاملين في الدولة. وتوفر الشبكة الإلكترونية الاتحادية بيئة حماية متعددة المستويات لضمان أمن وسلامة البنية التحتية، بهدف تعزيز معدلات الاستخدام ومشاركة البيانات بين الجهات المتصلة بالسحابة الخاصة بالشبكة.
وتضم الإدارة ثلاثة أقسام هي: قسم إدارة البنية التحتية، وقسم الخدمات السحابية، وقسم إدارة التطبيقات.
تقدم الإدارة الخدمات للمتعاملين عن طريق قسم إدارة البنية التحتية وقسم الخدمات السحابية.
قسم إدارة البنية التحتية:
يتولى مسؤولية البنية التحتية المركزية التي توفر الدعم للسحابة الخاصة بالشبكة الإلكترونية الاتحادية، والتي بدورها تتيح الربط بين مختلف الجهات الحكومية من جهة، وربط هذه الجهات بالإنترنت بشكل آمن من جهة أخرى.
الخدمات التي يقدمها قسم إدارة البنية التحتية:
- توفير الربط الشبكي بين الجهات الحكومية
- توفير الإنترنت الآمن للجهات الحكومية
- تفعيل خدمة حكومية على الشبكة الاتحادية
- طلب خدمة الدعم الفني
قسم الخدمات السحابية:
يتولى القسم مسؤولية إدارة البنية التحتية بصفتها خدمة مقدمة ضمن الشبكة الإلكترونية الاتحادية، وهي عبارة عن بيئة بنية تحتية سحابية مرنة قادرة على تلبية الطلب المتزايد من موارد حوسبة وتخزين. ويقوم بمتابعة أعمال هذه الخدمة مركز إدارة الحوسبة السحابية على مدار اليوم والسنة.
الخدمات التي يقدمها القسم
- تسجيل الدخول الذكي
- طلب توفير بنية تحتية
- طلب توفير البريد الإلكتروني للجهات الحكومية