إن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي هيئة حكومية اتحادية مستقلة مكلفة بالإشراف على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتشمل أهداف الهيئة: تأمين خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الدولة، وتحسين الخدمات بما يتعلق بالنوعية والتنوع، ووضع وتنفيذ إطار تنظيمي، وتعزيز مكانة الدولة كمركز إقليمي بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
تسعى الهيئة جاهدة لتعزيز جودة خدماتها، وتعزيز الحكومة الإلكترونية، وحماية مصالح المتعاملين، ورفع مستوى الوعي العام، وتشجيع الاستثمار، والابتكار، وتسهيل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما تقوم الهيئة بتعزيز وحماية مصالح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المحافل الوطنية والإقليمية والدولية.
كما تسعى الهيئة إلى التفوق في جميع جوانب عملياتها وتحقيق معايير نظام الجودة والصحة والسلامة والبيئة في جميع العمليات الداخلية وتلك المرتكزة على المتعاملين. تلتزم الهيئة بالتزامات الامتثال المطبقة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر القوانين واللوائح الاتحادية الصادرة من وقت لآخر. تسعى الهيئة إلى حماية البيئة
كما تسعى الهيئة إلى التفوق في جميع جوانب عملياتها وتحقيق معايير نظام الجودة والصحة والسلامة والبيئة في جميع العمليات الداخلية وتلك المرتكزة على المتعاملين. تلتزم الهيئة بالتزامات الامتثال المطبقة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر القوانين واللوائح الاتحادية الصادرة من وقت لآخر. تسعى الهيئة إلى حماية البيئة من خلال تطبيق أساليب الإدارة الفعالة لاستهلاك الطاقة / المياه، وتوليد النفايات والتخلص منها، وتدابير منع التلوث، وضمان الصحة والسلامة المهنية عن طريق إدارة استهلاكها للطاقة والتحكم في توليد النفايات والحد من التلوث والوقاية من الإصابات/الحوادث و/أو اعتلال الصحة كجزء من مسؤولياتها تجاه موظفيها والمجتمع بشكل عام. تدرك الهيئة المخاطر التي تنشأ عن عملياتها وتلتزم بتنفيذ عملية إدارة المخاطر فعالة، كما تلتزم الهيئة بإزالة مخاطر الصحة والسلامة المهنية من أنشطتها واستخدام سياسة الجودة والصحة والسلامة والبيئة كإطار لتحديد أهداف أنظمة الإدارة الخاصة بها.
تتفهم هيئة تنظيم الاتصالات المخاطر التي تنشأ من عملياتها وتلتزم بتطبيق عملية فعالة لإدارة المخاطر. تلتزم هيئة تنظيم الاتصالات بإلغاء مخاطر الصحة والسلامة المهنية من أنشطتها. يجب أن تستخدم الهيئة سياسة الجودة والصحة والسلامة والبيئة كإطار عمل لتحديد أهداف أنظمتها الإدارية.
تلتزم الهيئة بتنفيذ هذه الالتزامات من خلال تطبيق أفضل الممارسات والتحسين المستمر لأداء نظام إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة.
مسؤوليات الموظف
يجب على الهيئة التأكد من أن جميع الموظفين يعلمون ويطبقون دورهم في تنفيذ نظام إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة بشكل صحيح. ويتوجب على الموظفين: الاستشارة والمشاركة في أية فعاليات ذات الصلة بما في ذلك أي تدريبات وهمية لحالات الطوارئ، والإبلاغ فوراً عن أية ظروف غير آمنة لرؤسائهم أو ممثلي إدارة نظام الجودة والصحة والسلامة والبيئة وعدم المجازفة بشكل قد يؤثر على البيئة و/أو على الصحة والسلامة الوظيفية لديهم أو للغير، واستهلاك الطاقة والمياه والأوراق بشكل مسؤول.
مراقبة ومراجعة سياسة نظام الجودة والصحة والسلامة والبيئة
يجب على الهيئة التأكد من إبلاغ وشرح وتطبيق سياسة الجودة والصحة والسلامة والبيئة داخل الهيئة لجميع الموظفين، وعرضها في أماكن بارزة كما هو مطلوب. تقوم الهيئة بتعريف أي طرف خارجي مرتبط بالهيئة بنظام إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة، مثل العملاء، والموردين الخارجيين والزوار حسب الحاجة، وإلى أي أطراف أخرى معنية بما في ذلك أفراد الجمهور. وتقوم الهيئة بمراجعة سنوية لسياسة الجودة والصحة والسلامة والبيئة.