مبادرات الهيئة استجابة لفيروس كورونا

 

 

تجاوباً مع الإجراءات الاحترازية المتخذة في ظل انتشار وباء كورونا المستجد COVID-19، حرصت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على إصدار مجموعة من القرارات التي تساهم في ضمان سلامة المواطنين والمقيمين والزوار على أراضي الدولة.

وفي سياق دورها بدعم الجهود الاحترازية التي تبذلها الحكومة في الظروف الراهنة، أطلقت الهيئة العديد من المبادرات لتمكين قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في هذا المجال.

قائمة المبادرات:

 

بيانات الإنترنت المجانية عبر الهاتف المتحرك لتمكين التعلم عن بعد

نسقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات مع مزودي الخدمة لتوفير بيانات إنترنت مجانية عبر الهاتف المتحرك للأسر التي لا تمتلك خدمات الإنترنت المنزلي، وذلك لتسهيل حصول تلك الأسر على خدمة التعلم عن بعد لأبنائها الطلاب التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم. للمزيد، اضغط هنا.

 

رسائل صوتية توعوية عد إجراء اتصال هاتفي

بالتعاون بين الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات وهيئة الصحة بدبي، وبهدف دعم الإجراءات الاحترازية الراهنة، تم إطلاق خدمة "رسائل صوتية توعوية عند إجراء الاتصال الهاتفي". للمزيد، اضغط هنا.

 

توفر مجموعة من التطبيقات لدعم التعلم عن بعد والعمل من المنزل

في سياق الإجراءات المتبعة للتعامل مع الظروف المستجدة، وضمن جهودها لدعم التعلم عن بعد والعمل عن بعد، أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وبالتنسيق مع مشغلي الاتصالات في الدولة، عن إتاحة مجموعة من التطبيقات تعمل على كافة الشبكات في الدولة بشكل استثنائي وحتى إشعار آخر، وذلك لدعم التعلم عن بعد والعمل عن بعد. وهذه التطبيقات هي: تطبيق ميكروسوفت تيمز، تطبيق زوم، تطبيق بلاكبورد، تطبيق سيسكو ويبكس، تطبيق أفايا سبيس، تطبيق بلو جينز، تطبيق سلاك، ميكروسوفت سكايب للأعمال، وجوجل هانغ آوت ميت.

 

متاجر إلكترونية

في محاولة لتشجيع الناس على البقاء في المنزل، نشرت هيئة تنظيم الاتصالات قائمة بتطبيقات التسوق الإلكتروني المستخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ليستخدمها المستهلكون بدلاً من تسوق البقالة بشكل شخصي. تقوم الهيئة بتحديث القائمة بشكل بدوري بناءً على تطورات السوق. تشمل المتاجر الإلكترونية المدرجة في القائمة مراكز التسوق والجمعيات الكبيرة، بالإضافة إلى محلات البقالة ومحلات اللحوم والخضروات وغيرها من خدمات التسوق. للمزيد، اضغط هنا.

 

تشجيع استخدام تطبيقات الهاتف المتحرك لمزودي الخدمة

ضمن جهودها لتشجيع الناس على البقاء في المنزل، أوصت هيئة تنظيم الاتصالات المستهلكين باستخدام التطبيقات الذكية لمزودي الخدمة عند طلب أي من الخدمات، مثل إدارة حساب أو دفع الفواتير. للمزيد، اضغط هنا.

 

تمديد صلاحية التصاريح اللاسلكية وتوفير حزمة من الترددات اللاسلكية الاحتياطية

دعماً للقطاع الصحي قررت الهيئة تمديد صلاحية جميع التصاريح اللاسلكية للمستشفيات والمراكز الطبية، بغض النظر عن تاريخ انتهاء التصاريح، وتوفير حزمة من الترددات اللاسلكية الاحتياطية لدعم منظومة الاتصالات اللاسلكية في القطاع الصحي بالدولة. للمزيد، اضغط هنا.

 

تعزيز قدرة الشبكة وإعادة هندستها

لتسهيل تجربة التعلم عن بُعد والعمل عن بُعد، وبسبب التغييرات الكبيرة في الطلب على خدمات الاتصالات وتدفقات حركة الاتصالات المعتادة ، حثت الهيئة مزودي الخدمة على تعزيز سعة شبكاتهم، وإعادة هندسة الشبكة عند الحاجة، و تنفيذ أي تغييرات ضرورية في أقرب وقت ممكن عملياً للمساهمة في نجاح التعلم عن بعد والعمل عن بعد.

 

تطبيق العمل عن بعد لموظفي الهيئة بنسبة 100%

ضمن جهودها في تعزيز التدابير الاحترازية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتجنب التفاعل المادي بين موظفيها، بدأ جميع موظفو الهيئة في 26 مارس 2020 العمل عن بعد.

 

التعلم الافتراضي

من أجل الاستفادة القصوى من وقت الأشخاص في المنزل، توفر هيئة تنظيم الاتصالات التدريب عبر الإنترنت من خلال "أكاديمية هيئة تنظيم الاتصالات الافتراضية" عبر مركز الابتكار الرقمي في هيئة تنظيم الاتصالات. تقدم المنصة دورات تدريبية تفاعلية مجانية عبر الإنترنت حول موضوعات شائعة في مجال الأعمال والتكنولوجيا والمهارات الناعمة على مدار الساعة. للمزيد، اضغط هنا.

 

بث الطوارئ

بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث NCEMA، حرصت الهيئة على توفر خدمة بث الطوارئ لبث الإعلانات الحكومية للجمهور.

 

تنبيهات الرسائل النصية القصيرة لمواطني دولة الإمارات في الخارج

حرصت الهيئة على دعم التواصل مع مواطني دولة الإمارات من خلال وزارة الخارجية لإبلاغهم عن إجراءات الإخلاء والاحتياطات الواجب اتخاذها.

 

تعليق إيقاف خدمات الهاتف المتحرك بسبب انتهاء صلاحية الوثائق لضمان استمرارية الخدمة

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات تعليمات إلى مزودي خدمات الاتصالات في الدولة بعدم إيقاف خدمات الهاتف المتحرك بسبب انتهاء صلاحية الوثائق، مما يتماشى مع مبادرة الحكومة لتمكين العمل عن بعد والتعلم عن بعد. للمزيد، اضغط هنا.

 

تعيين ترددات البث FM لمركز الفحص الصحي عبر القيادة (Drive-through).

بادرت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بإنشاء مراكز الفحص الصحي الموزعة في جميع أنحاء المدن الرئيسية في الدولة. تهدف هذه المبادرة إلى إجراء اختبار لفيروس كورونا المستجد ، COVID-19 ، من داخل السيارة. يتلقى الشخص تعليمات صوتية عبر مستقبل راديو السيارة على تردد FM منذ دخوله المركز حتى مغادرته ويتم إرسال النتيجة لاحقاً إلى هاتفه المتحرك أو يمكن التحقق منها من خلال تطبيق الهاتف المتحرك. قامت هيئة تنظيم الاتصالات بتعيين تردد راديو سليم للإذاعة FM لكل موقع تم فيه إنشاء مركز الفحص. للمزيد، اضغط هنا.

 

تمكين موظفي حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة من العمل عن بعد

ضمن إطار جهود هيئة تنظيم الاتصالات في دعم الجهات الحكومية الاتحادية في الدولة وتمكينها من العمل عن بعد، قامت الهيئة بما يلي:

  • -توفير مجموعة من الخدمات لتمكين الجهات الحكومية من العمل عن بعد بما في ذلك التعاون الافتراضي وأدوات الاجتماعات عبر اتصال الفيديو والخدمات السحابي
  • زيادة قدرات البنية التحتية
  • إنشاء وتعميم إرشادات وسياسات حول كيفية نشر واستخدام أدوات التعاون الافتراضي بأمان.
     

    نصائح أمنية حول أمان الأنظمة والبنية التحتية

    نشرت هيئة تنظيم الاتصالات، عبر فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي aeCERT، إرشادات لمدراء تكنولوجيا المعلومات حول أمان اتصال شبكات الاتصالات الافتراضية VPN ، كما أنها تصدر إشعارات أمنية لجميع متخصصي تكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات حول أحدث الثغرات والهجمات الإلكترونية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد. للمزيد، اضغط هنا.

     

    حملات توعوية أمنية للجمهور

    تقود الهيئة جهود التوعية حول الأمن السيبراني فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد والطرق الآمنة للعمل عن بعد للجمهور، من خلال بث الجلسات ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت المقدمة للموظفين والطلاب في المدارس وعائلاتهم. للمزيد، اضغط هنا.

     

    منصة الهوية الرقمية والتوقيع الرقمي UAEPass

    من أجل ضمان قدرة الأفراد والمؤسسات على تقديم الخدمات الرقمية طورت الهيئة تطبيق الهوية الرقمية UAEPASS، وهو أول هوية رقمية وطنية مطبقة بشكل فعلي. يمكّن تطبيق الهوية الرقمية الأفراد من التحقق من هويتهم رقمياً وبالتالي تمكين الخدمات الرقمية السلسة دون الحاجة إلى زيارة المراكز بشكل شخصي. علاوة على ذلك ، تتضمن الخدمة القدرة على توقيع المستندات رقمياً وكذلك التحقق من المستندات الموقعة رقمياً. للمزيد، اضغط هنا.

     

    بيانات الإنترنت المجانية عبر الهاتف المتحرك عند استخدام تطبيقات ومنصات قطاع الصحة

    بالتنسيق بين وزارة الصحة في وهيئة تنظيم الاتصالات في الدولة ، صدرت تعليمات لمزودي الخدمة للسماح بالوصول إلى هذه المنصات والمواقع الإلكترونية بشكل مجاني دون احتساب حصص الاستخدام من حزمة البيانات.

     

    صندوق الاتصالات وتقنية المعلومات يوفر 14000 جهاز لطلبة المدارس العامة

    قام صندوق الاتصالات وتقنية المعلومات بتوفير الدعم اللازم لوزارة التربية والتعليم لتوفير 14000 جهاز حاسوب للطلبة الحلقة الأول في ظل تحول التعليم في المدارس إلى تعليم عن بعد.

     

    إصدار تصاريح الخدمات اللاسلكية عبر تطبيق الهيئة

    يمكن للمستخدمين طلب خدمات التصاريح اللاسلكية من منازلهم عن طريق تطبيق الهيئة على الأجهزة الذكية. للمزيد اضغط هنا

     

    دعم تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد

    ضمن جهودها الحثيثة لدعم المستشفيات والعيادات وتمكينها من تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد، أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أنها، وبالتنسيق مع مشغلي الاتصالات (اتصالات ودو)، أتاحت تطبيقات إضافية بصفة استثنائية على كافة الشبكات في الدولة وحتى إشعار آخر. هذه التطبيقات هي:

     

    رفع سرعة النطاق العريض الثابت إلى 100 ميغابايات/ثانية

    أعلنت الهيئة عن ارتفاع معدل سرعة النطاق العريض الثابت إلى 100 ميغابايت في الثانية نتيجة للإجراءات التي اتخذها قطاع الاتصالات الهادفة إلى تأمين سرعات إنترنت عالية تضمن سير عمليات العمل والتعليم عن بعد بسلاسة، وتؤمن أفضل جودة لمكالامات الفيديو والصوت وتبادل الملفات عبر الإنترنت. للمزيد اضغط هنا

     

    العيدية الرقمية

    دعت الهيئة المتعاملين إلى معايدة أقاربهم وأصدقائهم عن بعد بما في ذلك إرسال العيدية، حيث دعت إلى تحويل العيدية عن طريق التحويل عبر تطبيقات البنوك. للمزيد اضغط هنا.

     

    خطوات تعقيم الهاتف المتحرك

    دعت الهيئة المتعاملين إلى تعقيم أجهزتهم بالطريق الصحيحة لضمان صحتهم.للمزيد اضغط هنا

     

    الخطة الاحترازية لعودة موظفي الهيئة إلى العمل

    وضعت الهيئة خطة احترازية لعودة موظفيها إلى العمل في مباني الهيئة. للمزيد اضغط هنا

     

    خطة تمكين موظفي الهيئة للعمل عن بعد

    وضعت الهيئة خطة متكاملة لتمكين موظفيها من العمل عن بعد.

    للمزيد اضغط هنا