الأسئلة المتكررة‎

  • الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت

    كمستخدم، هل ستترتب علي أي مسؤوليات عند استخدام برنامج الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت لإجراء مكالمات دولية؟

    باستثناء الحالات المستثناة كما ورد في السياسة، قد يكون أي شخص يستخدم خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت غير المقدمة من المرخص له (حتى وإن لم يتم تقديمها للآخرين مقابل رسوم) مرتكباً لجريمة جنائية في الحالات التالية:

    1. 1. إذا كان ذلك الشخص يستخدم "خدمة أخرى" يقدمها المرخص له (مثل النفاذ للإنترنت بنظام التعرفة الثابتة) لإجراء مكالمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت الدولية.
    • 2. إن المرخص له الذي يقدم (الخدمة الأخرى) لم ينوي استخدامها لنقل الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (لذلك لم يقم بتسعيرها).

    لقد قمت بشراء برنامج يستطيع إجراء مكالمات عبر الانترنت ويعمل في الدولة. هل يعتبر استخدام مثل هذا البرنامج في الدولة قانونياً؟

    ما لم يتم تقديم هذا البرنامج من قبل المرخص له، فإن استخدام هذا البرنامج لإجراء مكالمات عبر الإنترنت غير قانوني. وينصح بالاتصال بمزود الخدمة الخاص بك لضمان ما إذا كان هذا البرنامج قانونياً. وإذا لم يتم تقديم الخدمة من قبل المرخص لهم، تحث الهيئة على عدم استخدام مثل هذا البرنامج حيث تعتبر مسؤول قانوناً عن هذا الفعل، ويحق للمرخص لهم (و في الغالب سيقومون بذلك) حجب مثل هذه الحركة غير القانونية.

    في بعض الأحيان، وعند النفاذ إلى الموقع الالكتروني لمزود خدمة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الانترنت، أجد أن الموقع محجوب. لماذا؟ وما هو المطلوب لرفع الحظر عن مثل هذه المواقع؟

    لا تقوم الهيئة بحظر المواقع. ولكن يتطلب من المرخص لهم حجب النفاذ لمحتوى معين غير مقبول بما فيها خدمات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الانترنت غير المرخصة (وبالتالي غير القانونية). وإن كنت تعتقد بأن هناك موقع مشروع قد تم حظره؛ يمكنك توجيه المسألة مباشرة للمرخص له المعني.

    هل تغطي السياسة مكالمات الأنترنت المقدمة من قبل طرف ثالث مثل سكايب؟ هل يمكنني استخدام مثل هذا البرنامج لإجراء مكالمات دولية؟

    ان خدمات مكالمات الانترنت المقدمة من طرف ثالث تقع ضمن نطاق هذه السياسة. كما تعتبر المكالمات الصوتية التي يقدمها سكايب من الأنشطة المنظمة ويجب تقديم مثل هذه الخدمات من قبل المرخص لهم. وبالتالي فإن استخدام مثل هذا البرنامج لإجراء المكالمات يعتبر أمراً غير مشروع (على سبيل المثال: Skype-out/Skype-in)، إلا إذا كان هذا الطرف الثالث (على سبيل المثال: سكايب) مرخص له من قبل الهيئة لتقديم مثل هذه الخدمات أو يقوم المرخص له بتقديم الخدمة بالتعاون مع هذا الطرف الثالث.

  • الإنترنت ذو النطاق العريض

    سبق لي أن فعلت كل الخطوات المذكورة أعلاه ولكني لا أزال أحصل على خطأ عند محاولة استخدام التطبيق، ما هي المشكلة؟

    إذا كان لديك برنامج جدار حماية (Firewall) أو برنامج مكافحة فيروسات لم يتم إعداده بشكل صحيح فإن التطبيق قد لا يعمل، حاول إيقاف هذه البرامج قبل استخدام التطبيق، ولا تنسى إعادة تشغيله بعد الانتهاء من الاختبار لحماية جهازك.

    ما مدى دقة التطبيق؟

    صمم التطبيق لإعطاء نتائج دقيقة قدر الإمكان، ومع ذلك فان إعدادات الكمبيوتر واستخدام الأجهزة اللاسلكية المنزلية والأجهزة المتصلة الأخرى التي تستخدمها أثناء لاختبار، فضلاً عن بعض العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر على دقة النتائج التي تم الحصول عليها. 

    كما يجب أن تختبر سرعة اتصالك عدة مرات في أوقات مختلفة للتأكد من أن النتائج دقيقة قدر الإمكان وذلك باتباع الإرشادات المنصوص عليها أدناه في السؤال " كيف يمكنني زيادة سرعة الإنترنت لدي ؟" للحصول على نتائج دقيقة.

    لماذا أحصل على نتائج جيدة من الاختبار بينما أنا لا أزال أعاني من مشكلة عند تصفح الإنترنت ؟

    السرعة الفعلية التي تعايشها يوميا تعتمد على عوامل كثيرة معظمها خارج سيطرة مزودي خدمات البرودباند بشكل عام، ومن هذه العوامل في هذه القضية

    • الازدحام في شبكة الإنترنت : يختلف كثيرا خلال النهار، اعتمادا على عدد مستخدمي الإنترنت النشيطين في أجزاء مختلفة من العالم. إذا كانت بياناتك تنتقل من خلال جزء مزدحم من شبكة الإنترنت ، فسوف تواجه سرعة بطيئة عند التصفح.
    • كفاءة المواقع الفردية : هو على الأرجح ما يؤثر على سرعة تصفحك الإنترنت. إذا كان الموقع الإلكتروني الذي تتصفحه أو خادم اللعبة التي تلعبها مستخدم من قبل عدد كبير من الزوار ،فستجد ان هنالك بطء في سرعة الحصول على البيانات من الخادم و ستختلف السرعة نظرا لاختلاف عدد الزوار من وقت الى آخر.

    لماذا أحصل في بعض الأحيان على نتائج مغايرة عند القيام بإعادة الاختبار؟

    يمكن أن تؤدي العوامل المذكورة في الجواب أعلاه (انظر الجواب. 12 أعلاه)الى الحصول على نتائج مختلفة في كل مرة تقوم فيها بتشغيل التطبيق.

    ما هو اختبارالـ Ping؟

    اختبار الـ Ping هو قياس سرعة استجابة الخادم ويتم تنفيذ هذا الاختبار عن طريق قياس الوقت المستغرق للحصول على رد على طلب ال HTTPبروتوكول المرسل الى الخادم الذي يقع في شبكة مزود خدمة البرودباند الخاصة بك.

    لقد حملت برنامج أدوب فلاش بلير (Adobe Flash) وبالرغم من ذلك تردني رسالة بأنه علي الحصول على هذا البرنامج.

    في هذه الحالة يجب عليك تحميل إصدار أحدث لبرنامج أدوبي فلاش، على الأقل النسخة رقم 9 ، ويمكن تحميل أحدث نسخة من هنا.

    كيف يعمل تطبيق اختبار أداء خط الانترنت؟ وكيف يقيس التطبيق سرعة رفع وتحميل البيانات؟

    • اختبار تحميل البيانات

    • يتم تحميل ملف صغير من الخادم الموجود في شبكة مزود الخدمة إلى جهاز العميل لتقدير سرعة الاتصال.
    • استنادا إلى هذه النتيجة، يتم اختيار حجم ملف من عدة أحجام متوفرة لاستخدامه في اختبار تحميل البيانات الحقيقي.
    • يتم فرز العينات وفقا للسرعة، ويتم اخذ متوسط النصف الأسرع للحصول على ادق نتيجة ممكنة.

    • اختبار رفع البيانات

    • يتم إنشاء كمية صغيرة من البيانات العشوائية على جهاز العميل وإرسالها إلى الخادم لتقدير سرعة الاتصال.
    • استنادا إلى هذه النتيجة، يتم اختيار الحجم المناسب للبيانات التي يتم إنشاؤها عشوائيا لرفعها الى الخادم.
    • يتم فرز العينات وفقا للسرعة، ويتم اخذ متوسط النصف الأسرع للحصول على ادق نتيجة ممكنة.

    لقد فعلت كل ما سبق ، فلماذا سرعة الانترنت بطيئة لدي؟

    هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سرعة الاتصال بالإنترنت لديك بطريقة سلبية. أهم هذه العوامل هي :

    • أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك (على سبيل المثال بطء القرص الصلب ، وانخفاض الذاكرة).
    • أداء مودم دي اس ال / راوتر.
    • مدى مثالية نظام التشغيل الخاص بك.
    • انخفاض قوة الإشارة عند استخدام اتصال لاسلكي.
    • وجود اتصال بيانات أخر عند أداء الاختبار (المكالمات عبر بروتوكول الإنترنت ، البث التلفزيوني عبر الانترنت).
    • نوعية خط الانترنت الخاص بك.
    • مشاكل الاتصال و الازدحام في شبكة مزود خدمة ابرودباند الخاص بك.
    • اذا كنت غير راضي عن نتائجك , يرجى الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بمزود الخدمة الخاص بك.

    كيف يمكنني زيادة سرعة الانترنت لدي ؟

    لا يوجد حل لهذه المشكلة بسبب تعدد الأسباب ، ولكن بإتباع الطريقة الصحيحة والمذكورة أدناه يمكنك التأكد من أن النتائج التي تم الحصول عليها من الاختبار دقيقة قدر الإمكان :

    • تأكد من عدم وجود اي خط اخر متصل بالانترنت في نفس الوقت مع اختبار السرعة.
    • إذا كان لديك مستخدمين آخرين في المنزل، تأكد من عدم قيام اي منهم باستخدام خط البرودباند خلال قيامك باختبار السرعة.
    • أغلق كافة البرامج والنوافذ التي يمكن أن تستخدم لتصفح الإنترنت وبالتالي تؤثر على النتيجة (مثل البريد الإلكتروني ، الماسنجر، تبادل الملفات ، الخ.)
    • اذا كنت تستخدم الانترنت اللاسلكي ، ضع في اعتبارك ، أن قوة الإشارة تلعب دورا مهما جدا في السرعة التي يتم الحصول عليها من الاختبار. لذا يرجى وضع الكمبيوتر المحمول الخاص بك بالقرب من نقطة الوصول بحيث تكون لديك إشارة ممتازة. إذا كنت تريد نتائج اختبار دقيقة جدا ، و نوصي باستخدام كيبل لالتصال بخط البرودباند.
    • إذا كنت تستخدم بطاقة شبكة قديمة أو مودم دي اس ال مع برنامج مثبت قديم (الذي يدعم 10 ميغابايت في الثانية فقط) ، سوف تبطأ سرعتك عند استخدام خط اتصال اتصال أسرع (على سبيل المثال مع 16 ميغابايت في الثانية). ولهنا نوصي بترقية البرامج الثابتة أو شراء جهاز جديد.
    • في بعض الحالات الخاصة يمكن لبرنامج جدار الحماية أو برامج مكافحة الفيروسات تقليل سرعة الانترنت الخاصة بك.و نوصي بإغلاقها أثناء اختبار السرعة و لا تنسى تنشيطه بعد الانتهاء من الاختبار.
    • ونوصي أيضا بتحسين الاعدادات الخاصة بك في نظام التشغيل (وخاصة ويندوز). هناك احتمالات كثيرة جدا للقيام بذلك.

    كيف يمكنني حفظ النتائج التي حصلت عليها؟

    يمكنك ببساطة ان تأخذ صورة للشاشة بعد إجراء الاختبار في حال كنت تريد الرجوع إليها لاحقا لغرض شخصي. من ناحية أخرى، فإن التطبيق يوفر لك رقم اختبار فريد والذي  يمكن الاشارة اليه عند مخاطبة مزود خدمة الإنترنت الخاص بك.

    ماهي باقة البرودباند التي استخدمها حاليا؟

    يمكنك الاتصال بمزود الخدمة الخاص بك للحصول على معلومات حول باقة البرودباند التي يوفرها لك حاليا.

    فيم يستخدم هذا التطبيق؟

    هذا التطبيق يوفر مؤشرا على سرعة خط البرود باند الخاص بك و التي يستطيع مزود الخدمة ضمانها وصولا الى شبكته وذلك من خلال قياس سرعة رفع و تحميل البيانات، تحدد سرعة تحميل البيانات سرعة استقبال الملفات من الإنترنت. كما تُحدد سرعة رفع البيانات سرعة إرسال الملفات إلى الإنترنت. ولاحظ أن سرعة تحميل البيانات عادة ما تكون أعلى من سرعة رفع البيانات ،و يشار إلى هذه السرعات باستخدام الكيلوبت في الثانية والميغابت في الثانية.

  • عام

    ما هي الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وكيف تم تأسيسها؟

    الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات هي هيئة عامة مستقلة تختص بتنظيم ورقابة قطاع الاتصالات والمرخص لهم لتقديم خدمات الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم إنشاؤها طبقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003، في شأن تنظيم قطاع الاتصالات بالدولة.

    ما هي ضرورة أن يتم تنظيم قطاع الاتصالات؟

    مع وجود المنافسة، فإن تنظيم القطاع هو ضرورة حتمية. إن جميع الشركات والمؤسسات التجارية تسعى إلى الربح، حيث قد يتم تأليف مجموعات مالية تدفع بالمنافسين خارج السوق مما يعيدنا إلى الاحتكار؛ أو قد تتفق الشركات المنافسة لاقتسام أنواع الخدمات مما يؤذي المنافسة في العمق. إن الهيئة تركز على حماية المنافسة وليس على حماية المتنافسين، حيث تقوم بإصدار التنظيمات والسياسات التي من شأنها تنظيم عملية المنافسة ودينامية السوق لضمان بقاء المنافسة في وجه المجموعات المالية والتعاون غير القانوني. فمن دون قطاع منظم، تنتفي الغاية من وجود المنافسة.

    من هي شركات الاتصالات المرخص لها في الدولة ؟

    إن شركات الاتصالات المرخص لها في الدولة هي:

    • مؤسسة الإمارات للاتصالات – اتصالات
    • شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة ش م ع – دو  

    ماذا تعني "الاتصالات ونظم المعلومات"؟

    الاتصالات ونظم المعلومات تغطي جميع خدمات وأدوات الاتصالات وتقنية المعلومات والإنترنت والفضاء الإلكتروني والراديو والتلفزيون والطيف الترددي والحاسب الآلي وغيرها. ففي الربع الأخير من القرن الماضي بدأت الاتصالات ونظم المعلومات تأخذ حيزاً أوسع في الحياة اليومية والاتجاهات الوطنية للمجتمعات البشرية. أما الآن، فتمثل الاتصالات ونظم المعلومات العصب الرئيسي لديناميكية المجتمعات البشرية.

    لماذا تم إطلاق المنافسة؟

    إن المنافسة هي المحرك الرئيسي للتطوير حيث تؤدي إلى خدمات عالية الجودة بأسعار متدنية وتؤدي إلى تبني أحدث الوسائل التكنولوجية. إن المنافسة عبارة عن سباق يضخ الابتكار والتقدم في شرايين القطاع.

    ما هي خدمات الاتصالات المتوفرة في دولة الإمارات؟

    • خدمة الإنترنت من خلال مزودي خدمات الإنترنت
    • خدمة الهاتف الثابت للمكالمات المحلية والوطنية والدولية
    • خدمة الهاتف المتحرك \"جي أس أم\" باستخدام المكالمات الوطنية ومكالمات التجوال الدولي والمكالمات الدولية
    • خدمات الاتصالات الساتلية
    • خدمات الطيف الترددي

    ما هي سلطات وخدمات هيئة تنظيم الإتصالات؟

    عُهد إلى الهيئة العديد من المسؤوليات المرتبطة بقطاع الاتصالات ونظم المعلومات داخل وخارج دولة الإمارات. كما أن الهيئة مسؤولة كذلك عن تمثيل الدولة في العديد من المحافل الدولية، حيث أنه قد تم انتخابها لمقعد في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وهي عضو في الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات (آرنت) والمجموعة العربية لإدارة الطيف الترددي ودائرة الاتصالات في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويمكن تلخيص خدمات وأنشطة الهيئة في الدولة بالنقاط التالية:

    • الإشراف على قطاع الاتصالات وعلى المرخص لهم لتزويد خدمات الاتصالات
    • مراقبة المنافسة بقطاع الإتصالات
    • الترخيص للأجهزة الخاصة بالاتصالات
    • تطوير وتطبيق الخطة الوطنية للأرقام والخطة الوطنية للترددات وسياسة نقل الأرقام
    • تنسيق شؤون الطيف الترددي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية
    • وضع لوائح إدارة شبكات الإنترنت بما فيها إدارة اسم النطاق الوطني (.aeDA) وعناوين بروتوكول الإنترنت وسياسة النفاذ إلى الإنترنت (IAM  )
    • إدارة الطيف الترددي
    • إصدار التصاريح اللازمة لاستخدام الطيف الترددي والأجهزة اللاسلكية
    • وضع السياسات واللوائح لتنظيم استيراد وتجارة واستخدام أجهزة الاتصالات
    • العمل على تطوير قطاع الاتصالات ونظم المعلومات من خلال إطلاق المبادرات التي تهدف إلى خدمة المجتمع بشكل عام والقطاع بشكل خاص كصندوق تطوير قطاع الاتصالات ونظم المعلومات وبرنامج \"بعثة\" والفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي

    ما هو دور هيئة تنظيم الاتصالات بدولة الإمارات؟

    يتمثل دور الهيئة في إنشاء البيئة المثلى للوصول بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مصاف المراكز الرئيسية على مستوى العالم. كما تعمل الهيئة على دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة والمحافظة على المنافسة وعلى الدخول العادل للمرخص لهم في البنية التحتية وعلى الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في تنظيمه والإشراف عليه.

  • الرسائل غير المرغوب بها

    ما هو مضمون السياسة التنظيمية الخاصة بالاتصالات الإلكترونية غير المرغوب بها والملحق؟

    تهدف السياسة التنظيمية إلى الحد من إرسال الرسائل التسويقية دون موافقة (الاقتحامية) والتي تصل إلى المشترك عن طريق الرسائل النصية القصيرة للهاتف المتحرك. كما تتضمن السياسة التزامات للمرخص لهم لاتخاذ إجراءات مناسبة لمنع الاتصالات الإلكترونية الاقتحامية ولتوفير الخيار للمشتركين لتلقي هذه الرسائل التسويقية أو عدم تلقيها.

    كيف يمكنني حجب الرسائل غير المرغوب بها؟

    يمكنك حجب الرسائل غير المرغوب بها عن طريق إرسال [b] مع رقم أو اسم المرسل إلى 7726، ليتم حجب جميع الرسائل من نفس المصدر تلقائياً في المستقبل.

    ماهي الرسائل الاقتحامية؟

    الرسائل الاقتحامية هي رسائل أو أي نوع من الاتصالات الالكترونية التي قد ترسل إليك بدون موافقتك المسبقة، وترسل بهدف تجاري مثل الإعلانات أو الرسائل الترويجية. 

    كيف يمكنني تجنب تلقي الرسائل التسويقية غير المرغوب بها؟

    كخطوة وقائية، يجب التأكد دائماً من عدم توزيع رقم هاتفك وعدم كتابته على المواقع الإلكترونية وغرف الدردشة. والخطوة التالية، أن تتوخى الحرص عند منح موافقتك لتلقي الرسائل التسويقية 

    ما هي الأمثلة على الرسائل التي لا تعتبر اتصالات إلكترونية اقتحامية؟

    لأن الاتصالات الإلكترونية الاقتحامية تعرف بالاتصالات الإلكترونية التسويقية لذا لا تقع الرسائل غير التسويقية تحت تعريف الاتصالات الإلكترونية الاقتحامية مثل:

    • جميع أنواع رسائل المعاملات (مثل إشعارات معاملات الحسابات المصرفية).
    • جميع أنواع رسائل المعلومات (مثل التذكير بالرحلة ورسائل تأكيد الخدمة).

    كيف يمكنني تفعيل الاشتراك أو إلغاؤه من مزود الخدمة بخصوص الاتصالات التسويقية ؟

    سيتم توفير هذه المعلومات من قبل مزود الخدمة.

    ما الذي ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار إذا كنت أرغب في الإعلان عن منتج أو خدمة باستخدام الرسائل النصية القصيرة؟

    في ضوء سياسة الاتصالات الإلكترونية غير المرغوب فيها والملحق، عند الإعلان، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

    • الحصول على موافقة من جميع المتلقين قبل إرسال أية رسائل تسويقية.
    • تقديم آلية إلغاء اشتراك مجانية في رسالتك.
    • الحفاظ على سجلات الموافقة كما هو مطلوب في السياسة.
    • تجنب إرسال رسائل تسويقية بين الساعة التاسعة مساءاً والسابعة صباحاً بتوقيت الإمارات. لمزيد من التفاصيل، يمكنك الاتصال بمزود الخدمة الخاص بك.

    هل سأتلقى الرسائل التسويقية إذ لم أقم بالاشتراك؟

    لا، لن تتلقى أية رسائل تسويقية أخرى إن لم تكن مشتركاً، وفي حالة تلقيك رسائل تسويقية بعد 24 ساعة من إلغاء الاشتراك، يجب عليك الاتصال بمزود الخدمة الخاص بك للمساعدة.

    ماذا أفعل إذا كنت أرغب في تلقي الرسائل التسويقية من مزود الخدمة الخاص بي؟

    يجب عليك إبداء موافقتك لمزود الخدمة الخاص بك، كي يوافيك بأحدث العروض والمعلومات التسويقية الأخرى.

    هل يمكنني طلب المساعدة من مزود الخدمة الخاص بي؟

    يمكنك دائماً طلب معلومات إضافية وإرشادات من مزود الخدمة الخاص بك عن طريق مركز اتصال خدمة العملاء.

    كيف يمكنني تقديم شكوى بخصوص الاتصالات الإلكترونية الاقتحامية؟

    يمكن للمشتركين تقديم شكوى إلى مزود الخدمة الخاص بهم مباشرة. ويلتزم مزود الخدمة بالتالي:

    • إعلام المتلقي بالشكوى.
    • توفير رقم مرجع الشكوى.
    • التحقيق في الشكوى في فترة زمنية معقولة.
    • إبلاغك بالنتيجة.

    ماذا يجب أن أفعل إذا تلقيت رسالة تسويقية دون موافقتي؟

    يجب أن تحتوي الرسالة التسويقية على آلية إلغاء اشتراك مجانية. ويمكنك استخدام هذه الآلية لإيقاف استلام هذه الرسائل، كما يمكنك تقديم شكوى فيما يتعلق بالاتصالات الإلكترونية الاقتحامية إلى مزود الخدمة الخاص بك.

    ما هي الرسائل التسويقية المشروعة؟

    هي الرسائل التي تلتزم بشروط السياسة وتتضمن: الحصول على موافقة قبل إرسال الرسائل وإرسالها في الوقت المسموح (من الساعة السابعة صباحاً إلى التاسعة مساءاً بتوقيت الإمارات). ويجب أن تتضمن الرسائل التسويقية المشروعة آلية لالغاء اشتراك مجانية وفعالة والتي تسمح للمتلقين باختيار عدم استلام أية رسائل تسويقية في المستقبل.

    ما هو الوقت المسموح لإرسال الرسائل التسويقية؟

    يسمح بإرسال كافة الرسائل التسويقية من الساعة السابعة صباحاً إلى التاسعة مساءاً فقط بتوقيت الإمارات.

    ماذا تعني بالموافقة؟

    أي موافقة المتلقي على استلام هذه الرسائل، وتكون الموافقة بشكل مطبوع أو في شكل إلكتروني وكلا الطريقتين مقبولتين طالما يمكن تخزينها والاحتفاظ بها لإعادة النظر فيها في وقت لاحق واستيفاء شروط السياسة.

  • التراخيص

    من يمكنه التقدم بطلب للحصول على ترخيص؟

    ما نوع تراخيص الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تقوم الهيئة بإصدارها؟

    تقوم الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بإصدار التراخيص الفردية والتراخيص الفئوية.

    يتم إصدار التراخيص الفردية عن الخدمات التي تتطلب استخدام الموارد الشحيحة للطيف الترددي أو الأرقام. ويتم إصدار التراخيص الفردية لمدة 10 سنوات.

     يتم إصدار التراخيص الفئوية عند عدم وجود الحاجة لاستخدام الموارد الشحيحة للطيف الترددي أو الأرقام. ولعدم أهمية النشاط للعامة مما يترتب عليه درجة أقل من الإشراف التنظيمي. ويتم إصدار التراخيص الفئوية لمدة 10 سنوات.

    كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على رخصة؟

    تطلب الهيئة من جميع المتقدمين للحصول على تراخيص فردية وفئوية تقديم جميع المعلومات المطلوبة. ويشمل ذلك معلومات عن إدارتها وهيكلها التنظيمي، عمليتها التجارية، بما في ذلك نوع الشبكات والخدمات التي تنوي تقديمها، ومصادر تمويل هذه العمليات التجارية.

  • مشروع تنظيم منافذ بيع شرائح الهاتف المتحرك

    ما هي المعلومات المطلوبة؟

    1. معلومات صاحب المنشأة والشخص المخول قانونياً
    2. معلومات المنشأة الاقتصادية.
    3. تفاصيل الأشخاص القائمين على عمليات البيع

    هل تقوم حالياً ببيع شرائح الهاتف المتحرك؟

    إذا كانت إجابتك نعم، فيتوجب عليك الدخول إلى الخدمات الإلكترونية لهيئة تنظيم الاتصالات وتقديم طلب تسجيل منفذ بيع شرائح الهاتف واتباع خطوات التسجيل الموضحة في الملف المرفق.

    إذا كانت إجابتك لا، يرجى التوجه إلى مزود خدمات الاتصالات الذي ترغبون ببيع شرائح الهاتف المتحركة التابعة له حيث سيتم تقديم كافة الخدمات في مكان واحد. 

    ماذا أفعل بعد التسجيل مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات؟

    يتوجه المتعامل إلى دائرة الترخيص الاقتصادي في الإمارة لإضافة النشاط التجاري الخاص ببيع شرائح الهاتف المتحرك.

  • إدارة الطيف الترددي

    ما هي الرسوم السنوية للحصول على التصريح؟

    تعتمد الرسوم على عدد المحطات كتصاريح الطائرات والسفن والقوارب الصغيرة والهواة والمساعدات الملاحية وتجميع الأخبار بالقمر الصناعي الرقمي (DSNG).

     

    أما بالنسبة للتصاريح الأخرى كالخدمة الثابتة (نقطة إلى نقطة) وأجهزة الراديو المتنقل الخاص (ووكي توكي والنداء الداخلي)، فتعتمد الرسوم على قوة البث وعرض النطاق وعدد الترددات المصرح بها والنطاق الترددي، بالإضافة لعدد الأجهزة. أما أجهزة المدى القصير (التحكم عن بعد وجهاز تحديد الترددات الراديوية (RFID) وماسحة شفرة الخطوط العامودية)، فإذا كانت في النطاقات المحددة لها كما في الخطة الوطنية للطيف الترددي وكانت قوة البث أقل من 100 مل وات، فإنها تعفى من الرسوم. على أي حال، فإن سياسة الرسوم ملزمة ويجب الرجوع إليها. لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على اللائحة التنظيمية بشأن رسوم الطيف الترددي

    كيف يتم دفع الرسوم؟

    يمكن الدفع عن طريق الوسائل التالية:

    • الدفع الإلكتروني.
    • الدرهم الإلكتروني
    • الحوالة البنكية
    • إيداع شيك في حساب الهيئة

    ما هي إجراءات الحصول على تصريح التردد؟

    الضغط على قسم الخدمات من ثم اختيار نوع التصريح واتباع المعلومات المتوفرة على بطاقة الخدمة 

    تفاصيل حساب الهيئة:

    • اسم الحساب: الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.
    • رقم الحساب: 1950000117
    • المصرف : بنك أبوظبي الوطني
    • ص.ب: 7644
    • فرع البطين _ أبوظبي
    • الرمز المصرفي:NBADAEAABAT

    ما هي آلية الاستفسار عن حالة التصريح؟

    تقوم الهيئة بالاتصال بمقدم الطلب وإعلامه بحالة الطلب. كما يمكن الاتصال بالهيئة عن طريق الأرقام التالية:

     

    ص.ب: 26662

    الهاتف: 80012

    الفاكس: 02 - 6118484/6118400

    البريد الإلكتروني:spectrum@tra.ae

    كيف يتم إصدار التصاريح المؤقتة؟

    تصدر الهيئة تصاريح مؤقتة لفترات تتراوح مابين يوم إلى تسعين يوماً.

  • اعتماد النوعية

    ما هي المعايير المعتمدة من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وكيف يمكن الحصول عليها؟

    تقوم الهيئة بنشر المواصفات الفنية التي يتعين على الأجهزة اللاسلكية وأجهزة الاتصالات السلكية الطرفية مطابقتها. وفي حالة غياب المواصفات ذات الصلة، يجوز للهيئة تحديد المتطلبات الفنية على أساس كل حالة على حدة.

    يمكن الحصول على المعايير المعتمدة من الهيئة من قسم المتطلبات الفنية ) يرجى العلم بأن الملفات متوفرة باللغة الانجليزية فقط 

    ما هي الأجهزة التي تحتاج إلى الموافقة النوعية؟

    تخضع كافة أجهزة الاتصالات (السلكية) التي يتم وصلها مباشرة بشبكة الاتصالات العامة و/أو بجهاز إرسال موجات لاسلكية، لنظام الموافقة النوعية. ويشار إلى مثل هذه الأجهزة المصممة لإرسال الموجات اللاسلكية جماعياً بعبارة الأجهزة اللاسلكية وأجهزة الاتصالات السلكية الطرفية (RTTE).

    كيف يتم سداد الرسوم؟

    يمكن الدفع عن طريق الوسائل التالية:

     

    • الدفع الالكتروني
    • نقاط البيع في مراكز اسعاد المتعاملين
    • الحوالة البنكية
    • إيداع شيك في حساب الهيئة

    تفاصيل الحساب

    • IBAN:AE880350000001950000117
    • اسم الحساب: الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.
    • رقم الحساب: 1950000117
    • المصرف : بنك أبوظبي الوطني
    • ص.ب: 7644
    • فرع البطين _ أبوظبي
    • الرمز المصرفي:NBADAEAABAT

    ما هي رسوم تسجيل الموردين؟

    رسوم تسجيل الموردين هي 5500 درهم رسوم تقديم طلب التسجيل و رسوم إصدار الشهادة. وهذا المبلغ قابل للتغيير دون إشعار مسبق.

     

    الاستحقاق الرسوم بالدرهم الإماراتي الطلب العملية
    عند تقديم الطلب ۵۰۰ طلب جديد تسجيل الموردين أو  المصُنعين
    كل ٥ سنوات ۱۰۰ تجديد
    عند تقديم الطلب ۵۰۰ تعديل
    كل ٥ سنوات ٥۰۰۰  تصريح تسجيل المورّد



    * تجديد تسجيل موزع أو مورد: ۱۰۰(تجديد) + ٥۰۰۰ (تصريح تسجيل المورد) = ٥۱۰۰ درهم
    * تعديل تسجيل الموزع أو المورد أو المصُنع: ٥۰۰ درهم إذا كان التعديل يشمل المعلومات في تصريح تسجيل المورّد

    ما هي الأجهزة الممنوعة والمقيد استخدامها في دولة الإمارات؟

    • مانع شبكة الهواتف المتحركة
    • مقوي شبكة الهواتف المتحركة
    • ماسح الطيف الترددي
    • معدات الاتصالات العسكرية
    • أجهزة التعقب الشخصي
    •  جميع الأجهزة غير المتوافقة مع المعايير التقنية في دولة الإمارات

    هل يمكن الحصول على اعتماد النوعية لمجموعة من أجهزة الاتصالات المتشابهة في المواصفات والخصائص الفنية وتختلف فقط في الشكل الخارجي؟

    يمكن الحصول على هذا النوع من الاعتماد ولكن يجب إرفاق "إعلان التشابه" يوضح مدى التشابه والاختلافات بين مجموعة الأجهزة.

    هل هناك أية عقوبة في حال وفر مورد معلومات خاطئة أو مضللة للحصول على التسجيل تحت الهيئة؟

    نعم، ويحق للهيئة مقاضاته أمام جهات الاختصاص.

    هل هناك آلية لمراقبة المنتجات المتوفرة في السوق ومطابقتها للمواصفات والمعايير المعتمدة في هيئة تنظيم الاتصالات؟

    نعم، هيئة تنظيم الاتصالات لديها فريق المراقبة الذي يقوم بالتحقق من الأجهزة المتوفرة بالأسواق.

    هل يسمح ببيع أو استخدام مقوي إشارات الهاتف الخلوي (جي إس إم) ؟

    يسمح بتوريد وتركيب مقوي إشارات الهاتف الخلوي (جي إس إم) من قبل المشغلين ومقدمي خدمات الاتصالات فقط (اتصالات ودو).

    ما هي المدة المستغرقة للحصول على الترخيص الجمركي؟

    من يوم إلى ثلاثة أيام عمل وذلك يعتمد على نوعية الجهاز.

    هل يمكن استيراد أجهزة الاتصالات للاستخدام الشخصي؟

    نعم وتخضع لموافقة الهيئة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن هذه الأجهزة تتوافق مع المواصفات والمعايير الفنية المعتمدة من الهيئة وليست بكميات تجارية.

    هل أجهزة التشويش على الهاتف الخلوي قانونية؟

    لا يسمح ببيع أو استخدام أجهزة التشويش على الهاتف الخلوي ومخالفة هذا القانون يؤدي إلى المساءلة القانونية

    من يستطيع التقدم لتسجيل الموردين؟

    يمكن لأي من الجهات التالية التقدم للتسجيل:

    • الجهات المصنعة المحلية والدولية.
    • المشغلين المرخص لهم.
    • الشركات المستوردة لأجهزة الاتصالات.

    ما هي إجراءات التخليص الجمركي؟

    الوثائق المطلوبة

    • شهادة الطيف الترددي لأجهزة الاتصالات اللاسلكية
    • المواصفات الفنية
    • بوليصة الشحن
    • البيان الجمركي
    • فاتورة الشحن
    • طلب الشراء

    هل هناك خطوات لعملية إعادة التصدير خارج الإمارات؟

    نعم، يجب ذكر ذلك في نموذج الطلب وذكر المدة التي سوف يتم فيها إعادة التصدير.

    هل هناك رسوم للتخليص الجمركي؟

    لا يوجد رسوم.

    ما هو التخليص الجمركي؟

    يجب على أي مستورد لأجهزة الاتصالات الحصول على ترخيص دخول لهذه الأجهزة من هيئة تنظيم الاتصالات ويتوجب على المورد التسجيل مع الهيئة للحصول على الترخيص.

    ما هي الفترة الزمنية لتسجيل الأجهزة مع هيئة تنظيم الاتصالات؟

    تعتمد على نوع المعدات، وتستغرق حتى 30 يوم عمل كحد أقصى.

    ما هي متطلبات الأجهزة التي تم شراؤها واستيرادها من خارج دولة الإمارات بغرض الاستخدام الشخصي؟

    الأجهزة التي تم شراؤها خارج دولة الإمارات وتم استيرادها من قبل شخص بغرض الاستخدام الشخصي لا تخضع للتسجيل لدى الهيئة. ومع ذلك، يجب أن يكون الجهاز من النوع القابل للتسجيل ومطابق للمتطلبات الفنية الضرورية في دولة الإمارات. ومن شأن ذلك أن يؤكد عدم وجود تداخل لاسلكي أو انقطاع الشبكة العامة. وإذا كان المالك غير مؤهل للقيام بذلك بنفسه، عليه أن يلجأ إلى خبير للحصول على مشورة فنية. 

    ما هي فترة صلاحية شهادة اعتماد النوعية؟

     فترة صلاحية شهادة اعتماد النوعية هي ٣ سنوات ويمكن تجديدها.

    ما هي متطلبات وضع علامة اعتماد النوعية على أجهزة الاتصالات؟

    . يجب أن تحمل الأجهزة أو أغلفة الأجهزة ووثائق المستخدم بوضوح علامة اعتماد النوعية كما هي موضحة بالأسفل ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك مع هيئة تنظيم الاتصالات بصورة استثنائية. 

    كيف يمكن للمستهلك معرفة ما إذا كانت الأجهزة معتمدة من هيئة تنظيم الاتصالات؟

    من خلال علامة اعتماد النوعية التي يجب تثبتها على الأجهزة من قبل الموردين

    ما هي رسوم اعتماد النوعية؟

    رسوم اعتماد النوعية هي 500 درهم رسوم تقديم الطلب. وهذا المبلغ قابل للتغيير دون إشعار مسبق.

    عند تقديم الطلب ۵۰۰ طلب جديد اعتماد النوعية
    كل ٣ سنوات ۱۰۰ تجديد
    عند تقديم الطلب القيمة الإجمالية للفحص من المختبر تكاليف اختبار الأجهزة

    من يستطيع التقدم لاعتماد النوعية؟

    يمكن لأي من الجهات التالية التقدم للتسجيل:

    • الجهات المصنعة المحلية و الدولية.
    • المشغلين المرخص لهم.
    • الشركات المستوردة لأجهزة الاتصالات.

    هل هناك أية عقوبة في حالة بيع أجهزة الاتصالات دون التسجيل مع هيئة تنظيم الاتصالات؟

    نعم، وتوجه لهم غرامات 

    ما هي الفترة الزمنية لتسجيل الموردين والمصنعين مع هيئة تنظيم الاتصالات؟

    تعتمد على نوع النشاط التجاري، وتستغرق من 5-14 يوم عمل.

    ما هي فترة صلاحية شهادة تسجيل مورد أو مصنع؟

     فترة صلاحية شهادة تسجيل مورد أو مصنع هي 5 سنوات ويمكن تجديدها.

    هل يجوز تسجيل المُصنع خارج الدولة باسم شركة تخليص المعاملات (الاستشاري)؟

    لا، لا يمكن التسجيل باسم شركة تخليص المعاملات، يجب على المُصنع التسجيل. يمكن أن يقدم الاستشاري الطلبات نيابة عن المصنع مع توفر التوكيل.

  • إدارة أسماء نطاقات الانترنت

    ما هو الاطار التنظيمي للنطاق العلوي لدولة الامارات العربية المتحدة؟

    الهيئة المنظمة- إدارة أسماء نطاق الانترنتae.

    المنظمة المنوط إليها مسؤولية تشغيل نطاق المستويات العليا لرمز الدولة لمصلحة جميع المساهمين

    مشغل السجل : إدارة أسماء نطاق الانترنتae.

     تمتاز بمسؤولية حصرية لصيانة السجل المركزي لنطاق المستويات العليا. ويجوز للهيئة اومشغل التسجيل في بعض الحالات فصل المؤسسات ولكن في حالة أسماء النطاقae. فإن إدارة أسماء نطاق الانترنتae. ستقوم بأداء كلا الدورين

    المسجل المعتمد

    شخص أو هيئة تقدم خدمات تسجيل متكاملة للمسجلين من خلال عقد مع المسجل. وتشكل هذه الخدمات جهاز التوصل العام لخدمات التسجيل.

    الوسيط

    يوظف بعض المسجلين وسطاء لتوفير الخدمات ومبيعات العميل. ويقوم هؤلاء الوسطاء بشراء أسماء النطاق وإدارة سجلات اسم النطاق الخاصة بعملائهم من خلال جهاز توصيل مع مُسجلهم. ولا يمتلك الوسطاء حرية دخول مباشرة للسجل.

    مالك اسم النطاق(العميل)

    <pأي فرد أو شركة يقوم بتسجيل اسم نطاق محدد. ويحتفظ الفرد أوالشركة بحق استخدام اسم النطاق الخاص به لمدة زمنية محددة ويشترط في ذلك الإيفاءبعدد من الشروط الخاصة وتسديد رسوم التسجيل. ويعتبر هذا الشخص أو الشركة "الهيئةالاعتبارية" ويلتزم بشروط اتفاقية الخدمات ذات العلاقة من مشغل السجل لأغراض اسم نطاق المستوى الأول.

    كيف يمكنني الحصول على إسم النطاق .ae؟

    لتسجيل اسم النطاق الخاص بك من خلال مسجل معتمد لدى إدارة أسماء نطاق الانترنت أو وسطائهم.

     

    هناك مجموعة واسعة من المسجلين المعتمدين للاختيار ولكم أن تمعنوا بالنظر في الأحكام والشروط والأسعار ودعم العملاء وخدمات القيمة المضافة التي يقدمونها.

    ما هو نوع اسم النطاق ae. الذي يمكنني الحصول عليه؟

    ينقسم اسم النطاق ae. إلى عدد من "المستويات" أو المناطق". وتتم عملية التسجيل كما يلي:

    التسجيل ممكن في المستوى الثاني ae. مثال: (mydomain.ae)

    التسجيل ممكن أيضاً في المستوى الثالث مثال :

    • .co.ae
    • .net.ae
    • .gov.ae
    • .org.ae
    • .sch.ae
    • .ac.ae
    • .mil.ae

    لمزيد من المعلومات يرجى قراءة سياسة أهلية اسم النطاق 

    من هم إدارة أسماء نطاق الانترنت .ae؟

    تأسست إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات كمنظم ومشغل التسجيل لإسم النطاق ae.

    تتولى إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. مسؤولية ضبط وتنفيذ جميع السياسات فيما يتعلق بتشغيل نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة ae. بالإضافة إلى الإشراف على تشغيل نظام التسجيل.

    في ما يتمثل دور إدارة أسماء نطاق الانترنت .ae ؟

    • تطوير وتنفيذ السياسة
    • تنمية وتطوير وتسويق مساحات اسم النطاق ae.
    • اعتماد وإدارة مسجلي ae.
    • تثقيف الجمهور وتقديم وتعزيز اسم النطاق ae.
    • تسهيل سياسة فض النزاعات حول اسم النطاق ae.
    • تمثيل اسم النطاق ae.

    نظراً لأن إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. تأسست من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، فإن إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. ستسعى باستمرار إلى تطبيق افضل الممارسات لإدارة أسماء نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة ae. وستقوم بإدارة أسماء نطاق الانترنت ae. بطريقة عادلة وشفافة .

    ما هو اسم النطاق؟

    اسم النطاق هو اسم يمكنك استخدامه لتحدد موقعك الفريد على شبكة الانترنت – على سبيل المثال aeda.ae . وهو بنفس الطريقة التي تتيح أي شخص من جميع أنحاء العالم لارسال رساله الى منزلك أو مكتبك بمعرفة عنوان الشارع وكذلك الحال مع اسم النطاق الذي تمتلكه فهو الطريق الامثل للمراسلة على شبكة الانترنت.

  • التجارة الالكترونية

    كيف يسهم القانون الاتحادي رقم (١) لسنة ٢٠٠٦ في شأن المعاملات والتجارة الإلكترونية وجميع الأدوات التنظيمية التابعة له في تطوير التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

    إنه يغرس ثقة الجمهور باللذين يمارسون الأعمال التجارية من خلال شبكة الإنترنت، ويعالج الكثير من العوائق القانونية للتجارة الإلكترونية، ويحدد الإطار التنظيمي للترخيص والتصديق عليه، والمراقبة والإشراف على أنشطة مزودي خدمات التصديق الإلكتروني العاملين أو العازمين على العمل في الدولة.

    ما هي مدة الترخيص؟

    مدة الترخيص هي (٥) خمس سنوات.

    لمن يحق طلب عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني؟

    الأفراد، الشركات، والمؤسسات التي تمارس النشاط على الانترنت، مثل: التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية التي توفر المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

    ماهي النشاطات الإلكترونية التي تتطلب الحصول على عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني؟

    1. المواقع الإلكترونية
    2. تطبيقات الهاتف المتحرك
    3. التواصل الاجتماعي (التجارة الاجتماعية)

    ما هو زمن تقديم خدمة الحصول على عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني؟

    يومي عمل 

    ماهي رسوم خدمة الحصول على عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني؟

    لا يوجد رسوم 

    إذا كان موقعي الإلكتروني ينتهي بنطاق (.com .net …. وغيرها) هل أحتاج إلى موقع ينتهي بنطاق .ae ليحق لي طلب عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني؟

    نعم، أحد شروط طلب عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني هو توفر موقع إلكتروني ينتهي بنطاق.ae   في حال انتهى موقعك بغير ذلك، يمكنك الحصول على نطاق .ae وربطه بموقعك الأصلي

    هل أحتاج إلى رخصة تجارية لتقديم طلب عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني؟

    لا، ولكن في حال توفرها يمكنك إرفاقها كوثيقة دعم لطلبك

    إذا كان لدي تطبيق هاتف متحرك، هل أحتاج إلى موقع إلكتروني على نطاق. ae لطلب عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني؟

    لا، لا تحتاج إلى موقع على نطاق. ae للحصول على عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني.

    إذا كان لدي حساب على وسائل التواصل الاجتماعي، هل أحتاج إلى موقع إلكتروني على النطاق. ae لطلب عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني؟

    لا، لا تحتاج إلى نطاق. ae لتحصل على عدم ممانعة مزاولة نشاط إلكتروني

    ما هي الخطوات الواجب اتباعها في عملية الترخيص؟

    عملية الترخيص تشمل أربعة أجزاء :

    • على مزود خدمات التصديق الإلكتروني الحصول على طلب الترخيص إمّا عبر الإنترنت (www.tra.ae) أو عبر الحضور شخصياً إلى مكاتب هيئة تنظيم الاتصالات في دبي أو أبو ظبي
    • على مزود خدمات التصديق الإلكتروني تقديم الطلب وجميع الوثائق المطلوبة إلى هيئة تنظيم الاتصالات للمراجعة والمعالجة، بالإضافة إلى الرسم المطلوب غير المرتجع لمراجعة الطلب
    • تعالج هيئة تنظيم الاتصالات الطلب وجميع الوثائق المطلوبة في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الوثائق بأجمعها
    • تمنح أو ترفض الهيئة الرخصة لمزود خدمات التصديق الإلكتروني.

    على من ينطبق القرار الوزاري لوزير الاقتصاد فيما يتعلق بمزودي خدمات التصديق الإلكتروني؟

    ينطبق القرار الوزاري على مزودي خدمات التصديق الإلكتروني في الدولة، وكل من يقوم بتقديم خدمات التصديق الإلكتروني بشكل مباشر أو غير مباشر للجمهور بشكل تجاري، والمتعلقة بالسجلات والمستندات والتوقيعات الإلكترونية ذات العلاقة بالمعاملات والتجارة الإلكترونية.

    متى تم إصدار القانون الاتحادي رقم (١) لسنة ٢٠٠٦ في شأن المعاملات والتجارة الإلكترونية ("القانون")؟

    تم إصدار القانون بشهر محرم ١٤٢٧ ﻫ/ يناير٢٠٠٦، باللغة العربية في الجريدة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، العدد ٤٤٢، السنة السادسة والثلاثين.

    ما الذي يعطي الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات صلاحياتها كمراقب؟

    تم إعطاء الهيئة صلاحيات مراقب بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ٨/٢٩۱ لعام ٢٠٠٦ بتاريخ ۱٥/۱٠/٢٠٠٦ في شأن تعيين الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات كمراقب لخدمات التصديق الإلكتروني بالاستناد إلى القانون الاتحادي رقم (۱) لعام ٢٠٠٦ بشأن المعاملات والتجارة الإلكترونية ("القانون")، بهدف ترخيص وتصديق ومراقبة أنشطة مزودي خدمات التصديق الإلكتروني والإشراف عليها.

    ما هي أهم عناصر رسالة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات؟

    رسالة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تتلخص بدعم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الدولة والمحافظة على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وعلى المنافسة وعلى الدخول العادل للمرخص لهم في البنية التحتية، كل ذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في تنظيماتها وخلال إشرافها على القطاع. كما تتمثل رسالة الهيئة بالارتقاء بمستوى خدمات الاتصالات ونظم المعلومات، ورفع الوعي العام، وحماية مصالح المشتركين، وتسهيل معاملات التجارة الإلكترونية، وتشجيع الاستثمار والابتكار والتطوير والتعليم.

    ماهي أهداف القانون الاتحادي رقم (١) لسنة ٢٠٠٦ في شأن المعاملات والتجارة الإلكترونية؟

    • تشجيع وتسهيل المعاملات والمراسلات الإلكترونية بواسطة سجلات إلكترونية يعتمد عليها.
    • تسهيل وإزالة أية عوائق أمام التجارة الإلكترونية والمعاملات الإلكترونية الأخرى التي قد تنتج عن الغموض المتعلق بمتطلبات الكتابة والتوقيع، وتعزيز التطور القانوني والتجاري لتطبيق التجارة الإلكترونية بصورة مضمونة.
    • تسهيل نقل المستندات الإلكترونية بين الجهات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وتعزيز توفير خدمات هذه الجهات والمؤسسات بكفاءة عن طريق مراسلات إلكترونية يعتمد عليها.
    • التقليل من حالات تزوير المراسلات الإلكترونية والتغييرات اللاحقة على تلك المراسلات، والتقليل من فرص الاحتيال في  التجارة الإلكترونية والمعاملات الإلكترونية الأخرى.
    • إرساء مبادئ موحدة للقواعد واللوائح والمعايير المتعلقة بتوثيق وسلامة المراسلات الإلكترونية.
    • تعزيز الثقة بسلامة وصحة المعاملات والمراسلات والسجلات الإلكترونية.
    • تعزيز تطوير التجارة الإلكترونية والمعاملات الإلكترونية الأخرى على الصعيدين المحلي والعالمي، وذلك عن طريق استخدام  توقيعات إلكترونية.

    على ماذا ينطبق القانون الاتحادي رقم (١) لسنة ٢٠٠٦ في شأن المعاملات والتجارة الإلكترونية؟

    ينطبق القانون على السجلات الإلكترونية والوثائق والتوقيعات التي تتصل بالمعاملات والتجارة الإلكترونية، مع إعطاء الاعتراف القانوني على استخدام السجلات الإلكترونية والتوقيعات وتأمين ما يوازيها.

    ما هو مزود خدمات التصديق الإلكتروني؟

    مزود خدمات التصديق الإلكتروني هو أي شخص أو جهة معتمدة أو معترف بها تقوم بإصدار شهادات مصادقة إلكترونية أو أية خدمات أو مهمات متعلقة بها وبالتوقيعات الإلكترونية، والمنظمة بموجب أحكام القانون.

    كيف حدّد القانون الإطار التشريعي لمزودي خدمات التصديق الإلكتروني؟

    يعبّر هذا القانون وينصّ على واجبات مزودي خدمات التصديق الإلكتروني والموقعين، ويوفّر إطاراً عاماً لتنظيم وترخيص مزودي خدمات التصديق الإلكتروني فى الدولة.

    كيف تتم مقارنة هذا القانون بالأطر التنظيمية العالمية الأخرى؟

    يستند هذا القانون في المقام الأول إلى قانون الأونسيترال النموذجي بشأن التجارة الإلكترونية، ولقد تم إجراء تقويم شامل له فيما يتعلق بالاستخدامات التجارية والعامة للاتصالات الإلكترونية وإنشاء ما يلزم لضمان الأمن والضمان على مختلف المستويات فيما يتعلق بمستوى التصديق والتوثيق، وفقاً لمختلف الهيئات التنظيمية في العالم.

    هل حدد القانون الاتحادي رقم (١) لسنة ٢٠٠٦ في شأن المعاملات والتجارة الإلكترونية تقنية معينة لأمن التوقيع الإلكتروني؟

    تم وضع القانون وجميع لوائحه التنظيمية والسياسات التنظيمية والأدوات القانونية ونصوصه لتكون محايدة من الناحية التقنية.

    هل هذا القانون ينطبق على الشهادات والتوقيعات الرقمية المستخدمة في المعاملات الأجنبية المتبادلة؟

    شهادات المصادقة الإلكترونية الصادرة من قبل مزود خدمات تصديق إلكتروني أجنبي معترف بها ومعادلة قانونياً لشهادات المصادقة الإلكترونية التي يصدرها مزودي خدمات التصديق الإلكتروني العاملين في الدولة بموجب هذا القانون، بشرط أن تكون ممارسات مزود خدمات التصديق الإلكتروني الأجنبي ذات مستوى من الموثوقية والمصداقية وتعادل على الأقل ما هو مطلوب من مزودي خدمات التصديق الإلكتروني العاملين في الدولة، وذلك وفقاً لقوانين وأحكام دولة الإمارات وضمن المقاييس الدولية.

    هل مزودي خدمات التصديق الإلكتروني ملزمين أن يكونوا مرخصين من قبل المراقب في الدولة؟

    نعم، الترخيص هو إلزامي لمزودي خدمات التصديق الإلكتروني في الدولة ، كما أن نظام الترخيص الذي تعتمده الدولة هو مخطط إلزامي.

    لماذا نحتاج لمزودي خدمات التصديق الإلكتروني؟

    دون مزود خدمات تصديق إلكتروني لن يكون هناك أي جهة موثوقة لإصدار الشهادات والمفاتيح الرقمية، وسيكون من الصعب التحقق من صحة التوقيعات الرقمية نظراً لعدم وجود شهادات رقمية موثقة تؤكد ما إذا كان مستخدم التوقيع الرقمي حقيقي.

    ما الوقت الذي تحتاجه كل خطوة من خطوات عملية الترخيص؟

    يمكن الانتهاء من معالجة طلب الترخيص في مدة (٣) ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب، شريطة أن تكون جميع المعلومات المطلوبة والوثائق المقدمة كاملة.

    ما هي رسوم ترخيص مزودي خدمات التصديق الإلكتروني؟

    رسم طلب الرخصة هو (٥٠٠٠) خمسة آلاف درهم واجبة الدفع إلى الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على شكل حوالة مصرفية لكل طلب. عند تأهل ونجاح مقدم الطلب في معايير الترخيص، يقوم بدفع رسم تسجيل الرخصة البالغ (۱٠٠٠۰۰) مئة ألف درهم غير مرتجعة.

    ما هي العقوبات المفروضة على مزود خدمات التصديق الإلكتروني الذي لا يلتزم بواجباته ؟

    مزود خدمات التصديق الإلكتروني الذي يقوم بارتكاب مخالفة بموجب هذا القانون أو أي من الأدوات التنظيمية، قد يحكم بالسجن لمدة محددة ودفع غرامة مالية عملاًً بأحكام القانون أو أي من اللوائح الصادرة عن وزير الاقتصاد.

    هل تتلقى الهيئة شكاوى العملاء فيما يتعلق بخدمات التصديق والتوثيق الإلكتروني؟

    مزودي خدمات التصديق الإلكتروني المرخص لهم ملزمون بتوفير بيان ممارسة التصديق الإلكتروني     و شروط وأحكام عقود العملاء على أن تكون بمستوى متطلبات الجودة المتوقعة. ويجب أن تكون الإجراءات المطورة بشأن التعامل مع شكاوى العملاء واضحة ومتوفرة لدى مزودي خدمات التصديق الإلكتروني المرخص لهم. لذلك يجب على العملاء تقديم شكاويهم لمزودي خدمات التصديق الإلكتروني المرخص لهم، وفي حال لم يقم المزود بإيجاد الحلول للشكاوى أو في حال ظلت الشكاوى معلقة، عندها يحق للعملاء رفع الشكوى إلى الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات للقيام بالتحري.