مصطلحات

صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

أطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في عام 2007 صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الأول من نوعه في العالم العربي، لتحقيق تطورات سريعة ملموسة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد بدأ الصندوق عملياته لإطلاق الابتكار في القطاع داخل الدولة، في مجالات رأس المال الفكري، والريادة التكنولوجية، والبحوث الذكية، والأفكار المبتكرة وحضانة الشركات الناشئة.

القمة العالمية حول مجتمع المعلومات

هي منصة دولية رفيعة المستوى يتم من خلالها تنسيق الجهود بين مختلف دول  العالم في كل ما يتعلق بمواضيع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي.

الاتحاد الدولي للاتصالات

هو وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

نعمل على توزيع الطيف الراديوي والمدارات الساتلية، وعلى تصميم المعايير التقنية التي تضمن التواصل بين الشبكات والتكنولوجيات بصورة سلسة، والسعي إلى تحسين نفاذ المجتمعات غير المخدومة في شتى أنحاء العالم إلى تكنولوجيات المعلومات والاتصالات.

اسم النطاق الوطني

هو نطاق الانترنت .ae  الخاص بدولة الامارات العربية المتحدة

إدارة أسماء نطاق الإنترنت

تأسست إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. من قبل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات كمنظم ومشغل التسجيل لإسم النطاق ae. تتولى إدارة أسماء نطاق الانترنت ae. مسؤولية ضبط وتنفيذ جميع السياسات فيما يتعلق بتشغيل نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة ae. بالإضافة إلى الإشراف على تشغيل نظام التسجيل.

الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي 

احد مبادرات الهيئة التي قامت بإنشائه لتحسين معايير وممارسات أمن المعلومات وحماية البنية التحتية لتقنية المعلومات بدولة الإمارات من مخاطر واختراقات الإنترنت.

الفضاء الإلكتروني  

هو الوسط الذي تتواجد فيه شبكات الحاسوب ويحصل من خلالها التواصل الإلكتروني.

التجارة الإلكترونية 

أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم بالإضافة لاستخدام الإنترنت، الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.

الحكومة الذكية

مبادرة اطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله من أجل توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وعلى مدار الساعة

مؤشرالجاهزية الشبكية

مؤشر الجاهزية الشبكية ( NRI ) يقيس الميل للبلدان من أجل استغلال الفرص التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (ICT ) . يتم نشره سنويا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي

الاتصالات الإلكترونية الاقتحامية

هي الرسائل أو أي نوع من الاتصالات الإلكترونية التي قد تتلقاها دون موافقتك المسبقة، والتي ترسل بهدف تجاري كالإعلانات والرسائل الترويجية. وقد يتم إرسالها عن طريق وسائل مختلفة مثل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة أو الاتصال بالأشخاص عبر الهاتف.

مركز إبداع الحكومة الذكية

هو احدى مبادرات الهيئة و يوفر المركز خدمات الاختبار والتحقق من أمن و وظيفة التطبيقات الذكية  للدوائر الحكومية و المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

متجر تطبيقات الحكومة الذكية

يضم متجر تطبيقات الحكومة الذكية جميع تطبيقات حكومة الإمارات. يمكنكم استعراض محتوياته حسب منصات التشغيل المتوفرة، أو حسب الجهات الحكومية، أو يمكنكم الدخول إلى www.apps.gov.ae  من خلال الأجهزة الذكية.

مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IDI)

هو مؤشر صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات يعتمد على مؤشرات تقنيات المعلومات والاتصالات المتفق عليها دوليا (ICT) . وهذا يجعل منه أداة قيمة لقياس أهم مؤشرات مجتمع المعلومات.

تقرير التنافسية العالمي (GCR)

هو تقرير سنوي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. منذ عام 2004 و التقرير يصنف الدول حسب معيار التنافسية العالمي