هاكاثون الإمارات

بيانات من أجل السعادة– تحدي البيانات المفتوحة

الموعد: من فبراير 2018 حتى اليوم العالمي للبيانات المفتوحة في 3 مارس 2018

المكان: جميع إمارات الدولة

سجل الآن

 

معلومات

نبذة

تولي حكومة دولة الإمارات اهتماماً كبيراً بالبيانات المفتوحة لما لها من أثر عظيم على المبادرات التي تطلقها الدولة. وتسعى الحكومة لتعزيز مشاركة المجتمع في توفير واستخدام تلك البيانات المفتوحة والاستفادة منها في المبادرات الحكومية، وتوسيع قاعدة المتعاملين، لتعزيز المشاركة مع الحكومة وتحقيق الصالح العام للمجتمع.

وإيماناً من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدورها المجتمعي، وفي إطار مسؤوليتها في دفع التحول الرقمي قدماً على المستوى الاتحادي في دولة الإمارات، فقد أطلقت مشروع "هاكاثون الإمارات" تحت شعار "بيانات من أجل السعادة".

ندعوكم للمشاركة واقتناص الفرصة لتكونوا جزءاً من جهودنا في العمل على صناعة مستقبل دولة الإمارات. شاركونا خبراتكم مع المئات من الشباب من مختلف إمارات الدولة السبع.

الهدف

سيتيح هذا الهاكاثون الفرصة لمئات الشباب لاستخدام البيانات المفتوحة كوسيلة للابتكار، والمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي للدولة، بحيث يستخدم الشباب البيانات المتاحة لهم للوصول إلى حلول عملية تسهم في معالجة المشكلات القائمة، والمساعدة في بناء مستقبل زاخر بالرخاء والسعادة.

كيفية المشاركة في الهاكاثون

  1. انقر على زر "التسجيل" واملأ الاستمارة بالبيانات المطلوبة
  2. من قائمة الهاكاثونات، اختر الهاكاثون الذي تود المشاركة فيه؛
  3. سوف تستلم رسالة تأكيد من الفريق المشرف على هاكاثون الإمارات؛

التدريب التمهيدي للمشاركة في الهاكاثون

يبدأ الهاكاثون بحضور تدريب إلزامي في اليوم الأول ثم تبدأ المشاركة العملية في الهاكاثون وطرح الحلول في اليومين الثاني والثالث.

يهدف التدريب التمهيدي إلى بناء المهارات الأساسية التي ينبغي على المشاركين امتلاكها، حتى يستطيعوا الإسهام بحلول فعالة، وعدم الشعور بالرهبة أمام الكم الكبير من البيانات المتاحة.

 

مواضيع الهاكاثون ومجالات التحدي

وضعت القيادة الرشيدة سعادة المجتمع في مقدمة أهدافها التي تضمنتها استراتيجيات الدولة وسياساتها المختلفة. من هنا جاء اختيارنا لشعار الهاكاثون: "بيانات من أجل السعادة".

وقد اخترنا عدة تحديات في موضوعات مختلفة يمكن للمشاركين المنافسة في إيجاد حلول عملية لها. وهذه التحديات تدور حول الموضوعات التالية:

  1. المواصلات والازدحام المروري
  2. الصحة
  3. (التنمية المستدامة (عصر ما بعد النفط
  4. البيئة
  5. التعليم
  6. التوازن بين الجنسين

يقوم الهاكاثون على استخدام مجموعات البيانات المتاحة لوضع حلول وتصورات عملية في هذه المجالات.

مصادر البيانات

يقصد بالبيانات مجموعة الحقائق (أرقام أو كلمات أو قياسات، أو ملاحظات، إلخ) التي تكون بصيغ قابلة للمعالجة حاسوبياً.

لقد باتت البيانات اليوم من الأهمية بمكان، حتى أنها أصبحت من أهم العوامل المؤثرة في تغيير وجه العالم. فهي محرك التحول نحو مفهوم الحكومة الرقمية والمدن الرقمية. وأصبح يطلق عليها اليوم "نفط القرن الحادي والعشرين".

في دولة الإمارات، أطلقت الحكومة استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة، التي ترسم ملامح مرحلة جديدة يتم فيها تقديم الخدمات الذكية والتفاعلية على مدار الساعة لتحقيق سعادة المتعاملين، بما يؤدي إلى ترسيخ المكانة الرائدة لدولة الإمارات في مجال المدن التفاعلية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة. ومن أهداف هذه الاستراتيجية الاستفادة القصوى من البيانات للتخطيط في صنع المستقبل.

سوف يؤدي هذا المشروع إلى تطوير مجموعة من الحلول المرتكزة إلى البيانات، والتي تعالج تحديات محلية، تهم الحكومة والمجتمع المدني. وقد تتوافق الموضوعات مع الأهداف الوطنية للدولة (مثل النقل، والتعليم، والاقتصاد، والصحة) أو تتضمن قضايا ذات اهتمام مجتمعي أكبر.

ويمكن جمع تلك البيانات من المستندات والمصادر الورقية التي تم نشرها، أو من مصادر عبر الإنترنت، أو من بوابة البيانات المفتوحة لحكومة دولة الإمارات. وسيتم إتاحة البيانات المجمعة للحكومة في شكل مقروء بشرياً أو آلياً

المواصفات

يمثل الهاكاثون جهداً تعاونياً، ويضم مجموعات عمل تتكون من 4-6 أعضاء، ممن لديهم المهارات اللازمة في مجالات محددة كالتواصل، والتفكير الإبداعي، والابتكار، والبرمجة، والقدرة على عرض الأفكار، والعمل في بيئة الفريق الواحد. ويجب أن يكون نصف الفريق المشارك على الأقل من المواطنين أو المقيمين بدولة الإمارات، كما يجب أن تتمتع الفرق المشاركة بالتنوع في الأفراد والمهارات.

لا يهدف الهاكاثون لكتابة أكواد برمجية، ولكنه تجربة إبداعية تجمع المشاركين للخروج بابتكارات وإبداعات الفريق. وتقوم العملية بأكملها على نهج من جانبين، الجانب الأول فيه هو العمل مع الحكومة والجهات الأخرى التي تمتلك البيانات للتعرف على المعلومات المتاحة أو التي سيتم إتاحتها، من أجل استخدام تلك البيانات للوصول إلى حلول عملية ومستدامة في تقديم الخدمات وإسعاد المجتمع. أما الجانب الآخر فيتعلق بمشاركة المنظمات الأهلية الكبرى مع الحكومة في توفير حلول للمشاكل ذات الاهتمام الأكبر بالنسبة لها. وتحتاج هذه المشروعات لتعاون وتشارك مع الجهات الحكومية والمؤسسات المدنية والمتخصصين في التكنولوجيا، للعمل معا للخروج بمنتج مستدام.

ومن أمثلة ذلك وجود أساليب أكثر كفاءة للوصول إلى الخدمات الحكومية المحلية والاتحادية، أو وجود نظام إبلاغ أو تنبيه للتعرف على مصابيح الإضاءة التي لا تعمل بالشوارع، أو بناء سجل سهل الاستخدام بالشركات المحلية حتى يمكن للمستثمرين الخارجيين التعاون أو التواصل معها بسهولة.

من هم المؤهلون للمشاركة؟

يعتمد الجمهور المستهدف للمشاركة في التدريب والهاكاثون على طبيعة التحديات المطروحة لإيجاد حلول فيها. وقد ينتمي المشاركون إلى الفئات التالية:

  • طلبة الجامعات والمدارس الثانوية داخل دولة الإمارات
  • الموظفون المدنيون الذين يطورون المعلومات الأساسية ويشاركون المختصين في مجال التكنولوجيا لإنشاء مجموعات مفيدة من البيانات المفتوحة.
  • الصحفيون الذين لديهم المهارات الأساسية في تحليل وصياغة البيانات لعمل التقارير ونشر أخبار المشروع وتزويد مديري المشروع بالمنتجات والقضايا التي ترغب المؤسسات والأفراد في معالجتها.
  • الباحثون الذين يشاركون تجاربهم وخبراتهم في بناء القدرات للجيل القادم من العاملين.
  • الخبراء المتخصصين الذين يسعون لتطوير مهاراتهم الفنية.

 

مواعيد الهاكاثون

سيتم تنظيم ستة هاكاثونات في إمارات الدولة السبع وفقا للجدول الزمني التالي

الهاكاثونالتاريخالموقع
هاكاثون أبوظبي من 4-6 فبراير 2018 جامعة خليفة
هاكاثون رأس الخيمة من 11-13 فبراير 2018 الجامعة الامريكية في راس الخيمة
هاكاثون الفجيرة من 11-13 فبراير 2018 جامعة عجمان، فرع الفجيرة
هاكاثون الشارقة من 18-20 فبراير 2018 جامعة الشارقة
هاكاثون عجمان وأم القيوين من 19-21 فبراير 2018 جامعة عجمان، فرع عجمان
هاكاثون دبي من 25-27 فبراير 2018 جامعة زايد
الحفل الختامي  03 مارس 2018 أبوظبي

الاسئلة المتكررة

1. ما هي متطلبات المشاركة في هاكاثون الإمارات؟

لا توجد متطلبات خاصة للتسجيل في هاكاثون الإمارات. كل ما هو مطلوب أن تكون لديك الرغبة في فهم واستخدام البيانات المفتوحة لمعالجة التحديات المتعلقة بالموضوعات المطروحة.

2. هل يتم التسجيل لفرد واحد أم لفريق كامل؟

يمكنك التسجيل كفرد أو باسم فريق كامل. ويفضل تكوين فريق والتسجيل باسم الفريق.

3. هل يمكنني المشاركة في فريق مختلط من الجنسين؟

نعم، يمكنك المشاركة في فريق مختلط من الجنسين، أو فرق منفصلة من الذكور أو الإناث.

4. هل ستكون هناك أنشطة إضافية بجانب التدريب وأنشطة الهاكاثون؟

نعم! ستكون هناك بعض الأنشطة الترفيهية. يرجى مراجعة جدول الأنشطة التي ستقام في موقعك.

5. هل ستكون الأنشطة الترفيهية مختلطة بين الجنسين؟

يوفر كل موقع أنشطة ترفيهية منفصلة للذكور أو الإناث، ومعظم المواقع توفر أنشطة متاحة للجنسين. يرجى مراجعة الأنشطة الخاصة بموقعك.

6. هل تقتصر المشاركة في هاكاثون الإمارات على المواطنين والمقيمين فقط؟

نعم، تقتصر المشاركة في الهاكاثون على كل من يحمل بطاقة هوية صادرة من دولة الإمارات.

7. هل يكفي أن يكون الحل المقدم من الفريق المشارك مجرد فكرة، أم لا بد من أن يكون منتجاً قابلاً للاستخدام؟

نشجع تقديم نماذج أولية للمنتجات، إلا أن إبراز فكرة متكاملة الملامح، أو مفهوم ذات برنامج واضح الصورة يعتبر أمراً مقبولاً أيضاً.

8. ما هي مدة هاكاثون الإمارات؟

ستقام ستة هاكاثونات في إمارات الدولة السبع، تمتد كل منها ليومين. سيُخصص يوم للتدريب الفني قبل موعد كل هاكاثون لمن يرغب. يمكنك المشاركة في الهاكاثون الأقرب والأنسب لك. رابط لجدول الفعاليات

9. أين سيقام هاكاثون الإمارات؟

يقام كل هاكاثون في جامعة مختلفة. يُرجى مراجعة جدول الهاكاثونات لمزيد من التفاصيل.

10. في أي وقت يبدأ وينتهي الهاكاثون؟

يرجى مراجعة جدول الهاكاثونات لمعرفة وقت البدء في الإمارة التي تقطن بها. وبشكل عام، يبدأ يوم الهاكاثون الساعة 8 صباحاً بالتسجيل وبعض التدريبات، ثم يبدأ العمل الفعلي بالهاكاثون الساعة 9:00 صباحاً وينتهي 5:00 مساءً.

11. هل يسمح للمشاركين بالذهاب للمنزل في نهاية اليوم؟

نعم، على المشاركين الترتيب للذهاب إلى منازلهم. غالباً، قد تستمر بعض الفرق في العمل ليلاً، ولكن يمكنهم أيضاً تنفيذ بعض الأعمال من المنزل. ويشترط تواجد فرد واحد على الأقل من أعضاء الفريق عند نهاية الهاكاثون لتقديم الحلول والأفكار المبتكرة، ونفضل في هذه المرحلة حضور الفريق بأكمله.

12. ستقام ست نسخ من الهاكاثون في إمارات الدولة السبع، هل يُطلب من المشارك الحضور في جميع تلك النسخ؟

لا يُطلب من المشارك حضور كافة النسخ، ويكفي حضور هاكاثون واحد، ومع ذلك نشجعك على حضور أكثر من هاكاثون.

13. هل يمكنني المشاركة أكثر من مرة في أكثر من نسخة من هاكاثون الإمارات؟

نعم، ولكن لا يجوز العمل على نفس المشروع في أكثر من هاكاثون.

14. ما هي الجهات المنظمة والشريكة في هاكاثون الإمارات؟

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدولة الإمارات هي المنظم الرئيسي لهاكاثون الإمارات. أما الشركاء فهم المؤسسات المضيفة للهاكاثونات وغيرها من المؤسسات المشاركة. تشمل المؤسسات المضيفة كل من : جامعة زايد، وجامعة الشارقة، وجامعة خليفة، وجامعة عجمان- فرع عجمان، وجامعة عجمان- فرع الفجيرة، ومؤسسة ريتشارد كيربي، ومنظمة تعاونية البيانات المفتوحة.

15. هل علي إحضار الكمبيوتر المحمول الخاص بي عند المشاركة؟

على جميع المشاركين في الهاكاثون إحضار جهاز كمبيوتر محمول خاص بهم، وأن يتوفر لدى كل فريق الحد الأدنى اللازم من تلك الأجهزة لضمان سلاسة العمل، وإن تعذر ذلك الرجوع إلى الجهة المنظمة للتنسيق.

16. هل توفر الجهة المنظمة لهاكاثون الإمارات وسائل نقل لمكان الهاكاثون؟

لا توفر الجهة المنظمة، ولا الجهات المستضيفة وسائل مواصلات إلى موقع الهاكاثون.

17. هل توفر الجهة المنظمة لهاكاثون الإمارات وجبات في مكان الهاكاثون؟

نعم، توفر الجهة المنظمة والجهات المستضيفة الوجبات الخفيفة في موقع الهاكاثون.

18. هل هناك ملابس خاصة ينبغي ارتدائها في هاكاثون الإمارات؟

ننصح بارتداء ملابس مناسبة ومريحة. يمكنك زيارة موقع الجهة المستضيفة للهاكاثون لمزيد من الإيضاح.

19. هل يمكن للمشاركين أخذ قسط من الراحة أو النوم خلال الهاكاثون؟

نعم، يفضل أن يذهب المشاركون إلى منازلهم لأخذ قسط من الراحة أو النوم، وفي معظم مواقع الهاكاثون تتوافر أماكن استراحة منفصلة للنساء والرجال.

20. كم فريق سيشارك في كل هاكاثون؟

هذا يعتمد على نسبة المشاركة في الهاكاثون، ولكننا نتوقع ما بين 15 إلى 25 فريق في كل هاكاثون، على أن يتكون كل فريق من 4-6 أشخاص.

21. كم عدد أعضاء كل فريق في الهاكاثون؟

يتراوح عدد الفريق ما بين 4-6 أعضاء. وإذا لم تستطع تكملة عدد الفريق يمكنك الاتصال بنا للتنسيق وتكملة الفريق. إذا لم يكن لديك فريق، يُرجى التسجيل، وسوف نصلك بفريق يبحث عن أعضاء.

22. كيف سيتم تكوين الفرق المشاركة واختيار أعضائها؟ هل للأعضاء المشاركين الحرية في تكوين فرق فيما بينهم؟ أم أن المنظمين هم من يختارون أعضاء الفريق؟

يفضل أن يقوم المشاركون بتكون فرق بأنفسهم قبل بدء الهاكاثون، حيث يمكنهم دعوة الأصدقاء وزملاء العمل للمشاركة. وإذا لم يكن لديك فريق، أو كنت تحتاج لأعضاء إضافيين لفريقك، يمكن للمنظمين مساعدتك في هذا الأمر. وخلال عملية التسجيل، اختر الموضوعات التي تهمك وبعض المعلومات الأخرى، وسوف نصلك بالفريق الذي يتناسب مع اختياراتك.

23. كيف ستتم عملية التحكيم؟

هناك معايير محددة سيتم تعريف المشاركين بها قبل أسبوع من بدء الهاكاثون. وبشكل عام، تشمل المعايير كفاءة استخدام البيانات الحالية والمحتملة، وإمكانية تبني ورعاية المنتج، واستراتيجية التسويق، وخطة التسويق المستدام للمنتج.

24. هل يمكنني المشاركة في الهاكاثون عبر الإنترنت من خارج الدولة؟

لا تتوفر فرصة المشاركة عبر الإنترنت من خارج الدولة. ولكن إن كنت مقيماً بدولة الإمارات وغير قادر على الحضور، يمكنك الانضمام عبر الإنترنت، بشرط تواجد عضو واحد على الأقل من الفريق في بداية ونهاية الهاكاثون لتقديم الفكرة أو الحل المبتكر نيابة عنك. نرحب بانضمام المشرفين عبر الإنترنت، ومع ذلك نشجعهم على حضورهم شخصياً، إن كان ذلك ممكناً.

25. متى ستعلن نتائج هاكاثون الإمارات؟

سيتم الإعلان عن النتائج في نهاية كل هاكاثون، حيث يقدم المشاركون أفكارهم ونماذج منتجاتهم، وسوف يتم توثيق كل ما يقدمونه. تقوم هيئة من المحكمين بتقييم الحلول المقدمة، وسيتم الإعلان عن الحلول النهائية الفائزة في الهاكاثون في اليوم العالمي للبيانات المفتوحة الذي يوافق 3 مارس 2018.

26. متى سيقام حفل توزيع الجوائز؟

توزع الجوائز في اليوم العالمي للبيانات المفتوحة، 3 مارس 2018.

27. ما هي الجوائز التي سيحصل عليها الفائزون؟

سيتم توزيع جوائز قيمة على الفائزين، يُعلن عنها لاحقاً.

28. هل سيحصل المشاركون على شهادات من الجهة المنظمة تثبت مشاركتهم في الهاكاثون؟

بعد انتهاء الفعالية، سيحصل جميع المشاركون المسجلون الذين ساهموا في تقديم الحلول على شهادات وحقيبة هدايا رمزية تقديراً لمشاركتهم في الهاكاثون. كذلك يجوز لجميع المشاركين التقدم بطلبات لعدد من برامج التدريب التي توفرها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

29. هل ستتبنى الجهات الحكومية أو المنظمات غير الربحية المنتجات المبتكرة لهاكاثون الإمارات؟

سوف تسعى الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لعرض المنتجات المبتكرة على الوزارات والجهات التي لديها اهتمام بتلك الحلول. ونأمل أن يتم تبني ورعاية بعض المنتجات المبتكرة لتحويلها إلى منتجات عملية وتشغيلية.

30. هل يحتفظ أعضاء الفرق الفائزة بحقوق الملكية الفكرية على المنتجات المبتكرة؟

تهدف الهاكاثونات إلى التعاون الإبداعي بشكل مفتوح وشفاف لإيجاد حلول عملية للتحديات الكبرى. ولذلك، فإن العمل المنجز في الهاكاثونات يقدم بشكل مفتوح، وتحول محدودية الوقت من اتخاذ أي إجراءات قانونية مطولة. لذلك، ندعوكم للتعرف أكثر على رخص الحقوق الإبداعية المشتركة، في حال اهتمامكم بالاحتفاظ بملكية أعمالكم في الهاكاثون.

31. هل يجب أن أكون على معرفة بكتابة الأكواد البرمجية أو تكون لدي مهارات فنية للمشاركة في الهاكاثون؟

لا توجد حاجة لمهارات فنية معينة. إذا كنت تود الحصول على تدريب فني، يمكن الحضور في اليوم التدريبي الذي يسبق الهاكاثون.

32. هل يتم التدريب وتنظيم الحدث باللغة العربية؟

لغة الحدث سوف تكون الإنجليزية، غير أن الكثير من المدربين سيكونون قادرين على تقديم إرشادات إضافية باللغة العربية.

33. لدي بعض الظروف الخاصة واحتاج لرعاية خاصة. هل يمكنني المشاركة؟

نعم، نشجع مشاركة جميع الراغبين. يُرجى الاتصال بنا مباشرة، وسوف نفعل كل ما بوسعنا للتنسيق وضمان قدرتك على المشاركة.

34. بصفتي قائد فريق، هل يمكنني أن أحضر جزءاً فقط من الهاكاثون؟

نعم، ولكن يجب تواجد شخص من فريقك لتقديم الحلول المبتكرة في نهاية الهاكاثون. ويحدد كل فريق أعضائه، حيث أن ذلك يعتمد على مساهمة كل فرد وتخصصه.

35. هل يمكنني الحضور لمشاهدة الهاكاثون فقط دون المشاركة به؟

نعم، نرحب بكل من يرغب في مشاهدة فعاليات الهاكاثون، ولكن نشجع الجميع على المشاركة أيضاً. على جميع الحضور التسجيل عبر الموقع الإلكتروني أولاً.