الأخبار

صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات يكرم شركاءه الاستراتيجيين

في جناح الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بمعرض جيتكس

احتفل اليوم صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات التابع للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بحضور رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة، بشركائه الاستراتيجيين من الجهات الحكومية والشركاء في القطاع الخاص، وذلك خلال مشاركته في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2018 ضمن جناح الهيئة، تأكيدا على دور الشركاء في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة، ورؤية الإمارات 2021، في مجال الابتكار والتحول الرقمي، والبحث والتطوير، واستشراف المستقبل، وتعزيزا للتكامل في تحقيق الأهداف، والوصول إلى الصدارة العالمية. 

بدأ حفل التكريم بكلمة ألقاها سعادة ماجد سلطان المسمار رئيس مجلس أمناء الصندوق ونائب مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، عبّر فيها عن حفاوة الهيئة بالشركاء، وكافة الجهات التي ساندت الهيئة في دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما عزز حضور الدولة على المستوى العالمي مؤكدا على أهمية الشراكة، والتكاملية لتحقيق رؤية وأهداف الدولة في الريادة العالمية، والسعادة والرخاء لمجتمع الإمارات. 

وقال المسمار خلال التكريم: "إننا في صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ندرك أهمية العمل الجماعي، وتعزيز روح الفريق، انسجاماً مع توجيهات قيادتنا الرشيدة. ويمثل عملنا معاً خلال الفترة السابقة تجسيداً لهذه الروح التي نتمنى أن تستمر وتتواصل حتى تحقيق أهدافنا الوطنية المتمثلة في رؤية الإمارات 2021، وما بعدها بإذن الله."

وأضاف سعادته: "سيعمل الصندوق على تعزيز الشراكات وتطويرها بما يخدم الأهداف التنموية المتجددة التي وضعتها قيادتنا الرشيدة للوصول إلى أعلى المستويات العالمية. ومثلما اعتمدنا في السابق على شراكاتنا المثمرة، فإننا حريصون على استمرار هذه الشراكات، كونها أصبحت اليوم ضرورة حتمية أكثر من أي وقت مضى".

كرم الصندوق خلال الحفل مكتب رئاسة مجلس الوزراء لقيامه بعقد القمة العالمية للحكومات التي تعد منبراً عالمياً لاستشراف المستقبل، وترسيخ مفاهيم الذكاء الاصطناعي والمدينة الذكية، والتحول الرقمي في جميع مفاصل العمل الحكومي، وكذلك لتقديمه جائزة الإمارات لخدمة الإنسان، وهي جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، خلال القمة الحكومية لتطوير الابتكار في مجال استخدام الطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان في الأغراض المدنية.

كما كرم الصندوق وزارة التربية والتعليم لجهودها في مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي التي تهدف لخلق بيئة تعليمية جديدة في المدارس تضم صفوفاً ذكية في جميع المدارس وتوزيع أجهزة لوحية لجميع الطلاب وتزويد جميع مدارس الدولة بشبكات الجيل الرابع فائقة السرعة، إضافة لبرامج تدريبية متخصصة للمعلمين ومناهج علمية جديدة مساندة للمنهاج الأصلي.

شمل التكريم أيضًا وزارة الاقتصاد لتمويلها 200 براءة اختراع، ووكالة الإمارات للفضاء التي وفرت عددًا من المنح الدراسية في تخصصات الاتصالات الفضائية، و كليات التقنية العليا التي أنشأت مشروع "إنشاء الابتكار لتطوير تطبيقات iOS"، ومركز محمد بن راشد للفضاء الذي أطلق مشروع رواد الفضاء ومشروع الإمارات لاستكشاف المريخ 2117.

كما تم تكريم مجلس إدارة جامعة روتشستر للتكنولوجيا التي مولت مختبر التحول الرقمي الذي يدعم التعليم والتدريب والبحث والمختبرات لبناء رأس المال البشري والخبرات اللازمة لبناء ودعم التحول الرقمي، والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة لإنشائها مركز المعلومات والابتكار الذي يهدف الى تطوير البنية التحتية للجامعة وتطوير مخرجات كلية الهندسة، وتقديمها لعدد من المنح الدراسية ضمن برنامج بعثة التابع لصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وجامعة الإمارات العربية المتحدة التي أنشأت المركز الوطني لتكنولوجيا وعلوم الفضاء كحاضنة للأعمال البحثية والتطويرية والابتكار في مجال الفضاء والأول من نوعه في الشرق الأوسط.

كرم الصندوق كذلك جامعة خليفة لمشاريعها العلمية المتعددة ومنحها الدراسية لبرنامج بعثة، وكذلك جامعة دبي ومدينة دبي الذكية لمنحهما الدراسية ضمن البرنامج.

كانت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات قد أطلقت في عام 2007 صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وهو الأول من نوعه في العالم العربي، لتحقيق تطورات سريعة ملموسة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحقق الصندوق نجاحات متعددة في دعم الابتكار بالقطاع داخل الدولة، في مجالات رأس المال الفكري، والريادة التكنولوجية، والبحوث الذكية، والأفكار المبتكرة وحضانة الشركات الناشئة.

تشارك الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في النسخة 38 من أسبوع جيتكس للتقنية المقام بمركز دبي التجاري العالمي تحت مظلة حكومة الإمارات الذكية، ضمن 21 جهة حكومية اتحادية تعرض إنجازاتها في توظيف التكنولوجيا لتقديم الخدمات الحكومية الذكية بطريقة تكاملية، بما يعزز مبدأ الحكومة الواحدة والخدمات المميزة، ومن خلال جناحها في جيتكس تلقي الهيئة الضوء على مشاريعها المستقبلية، ودورها في تقديم الحلول التكنولوجية للخدمات الحكومية لتحقيق أعلى مستويات الخدمة وإسعاد المتعاملين.