الأخبار

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تقيم ورشة تفاعلية حول الخدمات السحابية

بمشاركة جهات حكومية عدة

عقد فريق الخدمات السحابية في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ورشة تقنية تفاعلية دعت إليها عدداً من الجهات الاتحادية، عرضت خلالها عدة طرق وأساليب للاستفادة من الخدمات السحابية بنسختها الثانية.

وهدفت الهيئة من خلال هذه الورشة إلى نشر التوعية حول أهمية الاعتماد على الخدمات السحابية في الهيئات الحكومية، والفوائد التي تعود على القطاع العام نتيجة استخدام هذه التقنية مثل تخفيض النفقات المالية والتشغيلية، والمرونة في مطابقة احتياجات الأعمال لتتناسب مع المطالب، وزيادة التركيز على تقديم الخدمات الأساسية.

وحول هذه الورشة قال سعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: " الحوسبة السحابية إحدى محاور التمكين للتحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تسهم في توفير بنية تحتية رقمية ذكية تستوعب التطورات الرقمية وتعزز التصنيف العالمي للدولة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومن هذا المنطلق وتماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة، تعمل الهيئة بالتعاون مع باقي الجهات الحكومية في الدولة على أن تكون الإمارات مركزاً إقليمياً جديداً للحوسبة السحابية، بما يحقق رؤية الإمارات في الوصول إلى اقتصاد ومجتمع قائمين على المعرفة الرقمية، وتحقيق التنمية المستدامة القائمة على تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد".

وأكد سعادة المنصوري على أن هذه الورشة تؤكد التزام الهيئة بنشر الوعي حول أهمية الاستخدام الأمثل للخدمات السحابية، وأضاف بالقول: "إن المؤسسات والشركات التي لا تنتهج سياسة البيئة "السحابية" ستصبح نادرة بحلول العام 2020، وبينما اعتمد القطاع الخاص مبكراً على البيئة السحابية بأشكالها، يحتاج القطاع الحكومي إلى مزيد من العمل للاستفادة المثلى من اقتصاديات الحوسبة السحابية".

وخلال الورشة تعرف المشاركون على أهم ميزات الخدمة السحابية التي توفرها الهيئة، من خلال اعتمادها على منصة vCloud Director المنصة الرائدة في تقديم الخدمات السحابية، والتي تستخدمها مجموعة من موفري الخدمات السحابية الأكثر شهرة في العالم لتشغيل وإدارة أعمال الخدمات السحابية الناجحة. حيث تتميز هذه المنصة بتقديم موارد سحابية آمنة وفعالة ومرنة لآلاف الشركات وفرق تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم، كما اطلع المشاركون على ما توفره الهيئة من مراكز بيانات افتراضية آمنة ومعزولة ومرنة، تتميز بكفاءتها ومساهمتها في تحقيق وفورات تشغيلية كبيرة.

كما وفرت الورشة للمشاركين ميزة التدريب العملي على عملية فتح الحسابات والتعرف على كيفية التعامل مع الخدمة السحابية من حيث التحكم بالبيانات وطريقة تخزينها وحمايتها والوصول إليها.

يذكر أن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أطلقت برنامج الشبكة الإلكترونية الاتحادية في دولة الإمارات عام 2014، حيث توفر الشبكة بنية تحتية مشتركة لجميع الجهات الحكومية والاتحادية تتيح إمكانية النفاذ عند الطلب إلى قاعدة موحدة من موارد الحوسبة القابلة للتشكيل والتعديل، وتتمثل الأهداف الرئيسية لبرنامج الشبكة الاتحادية في الربط الإلكتروني وتأمين التكامل بين جميع الجهات الحكومية الاتحادية وتوفير اتصال مستمر بطريقة فعالة وآمنة بين هذه الجهات باستخدام بنية تحتية مشتركة و من خلال تعزيز قنوات التواصل بين مختلف الجهات الاتحادية في دولة الإمارات باستخدام بنية تكنولوجية موحدة وآمنة .