الأخبار

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تعقد المنتدى السادس لتطوير تكنولوجيا المعلومات

عقدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات المنتدى السادس لتطوير تكنولوجيا المعلومات، وذلك بحضور مزودي خدمات الاتصالات في الدولة وعدد كبير من أصحاب الشأن والاختصاص.

وناقش المنتدى الذي ترأسه عبد الرحمن الناصر مدير أول البنية التحتية والمعايير في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات التوجهات المختلفة في القطاع، والمستجدات ذات الصلة على مستوى العالم، ونتائج الدراسة الاستشارية الخاصة بمشروع مواكبة التطور والتكنولوجيا، الذي أجرته الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات. كما شهد المنتدى تقييم الوضع الحالي للخدمات بناء على مستوى التأثير على البنية التحتية والسياسية في دولة الامارات.

وحول هذا المنتدى قال عبد الرحمن الناصر مدير أول البنية التحتية والمعايير في الهيئة: "نفخر في دولة الإمارات العربية المتحدة بامتلاكنا بنية تحتية هي من بين الأفضل على مستوى العالم، وقد جاءت دولة الإمارات في مقدمة الدول العربية في مؤشر الجاهزية الشبكية لعام 2016 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ويظهر ذلك الحالة القوية لقطاع الاتصالات في الدولة، ونجاح الحكومة في تحقيق إنجازات هامة في قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات، لدفع عجلة النمو الاقتصادي الاجتماعي، كما حققت دولة الإمارات تقدماً كبيراً في مؤشر جاهزية البنية التحية للاتصالات (TII) إذ انتقلت من المركز 25 عالمياً إلى المركز الثاني على مستوى العالم، ويأتي منتدى تطوير التكنولوجيا بنسخته السادسة، لمناقشة المواضيع المتعلقة بالبنية التحتية وتأثير تطبيق OTT الخاص بخدمات البث والإعلام المرئي على البنية التحتية، وغيرها من القضايا المتعلقة بقطاع الاتصالات".

وقدمت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات خلال أعمال المنتدى عرضاً تقديماً حول مدى تأثير تطبيق OTT في تطوير البنية التحتية والخدمات المقدمة للمستهلك. كما قدمت شركة الامارات للاتصالات المتكاملة – دو عرضاً عن رؤية مشغلي الخدمة في مجال الـ OTT في 2020.

وتضمنت أعمال المنتدى ورشة عمل ناقشت التوجهات والتحديات الجديدة في مجال OTT أدارها المهندس سلطان العويس وجمعت عدد من الشركات مثل مايكروسوفت، جوجل وآخرين من العاملين في نفس المجال. نتج عن هذه الورشة عدد من التوصيات سيتم دراستها مع الإدارات والجهات المعنية.

يذكر أن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أطلقت منتدى تطوير تكنولوجيا المعلومات الاتصالات في عام 2015، بهدف تعزيز الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد بدأ المنتدى كمنصة لتبادل الأفكار والمعرفة وشهد إطلاق آلية عمل مشتركة للتغلب على التحديات والعقبات. كما يهدف هذا المنتدى إلى تعزيز مفاهيم الابتكار واستشراف المستقبل في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى الدولة من خلال نشر مفهوم وثقافة التعاون على مستوى القطاع، وبالتالي توفير بيئة داعمة تضمن وضع قواعد وتشريعات تتيح الاستفادة من الإمكانات والفرص الهائلة والواعدة في هذا المجال.