الأخبار

مركز إبداع الحكومة الذكية يحصل على شهادة الاعتماد الدولي من معهد الابتكار العالمي

كأول مركز من نوعه يحصل على هذا الاعتماد في منطقة الشرق الأوسط

حصل مركز إبداع الحكومة الذكية في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على شهادة الاعتماد من معهد الابتكار العالمي، كأول مركز من نوعه يحصل على هذا الاعتماد في منطقة الشرق الأوسط، ويعكس هذا الإنجاز نجاح الأساليب والمنهجيات والاستراتيجيات الحديثة التي اتبعها مركز إبداع الحكومة الذكية في تطبيق مفاهيم الابتكار في قطاع الحكومة الذكية.

وتأتي أهمية هذا الإنجاز كون مركز الابتكار الدولي هو الهيئة الوحيدة المخولة بإصدار شهادات للابتكار، والتي تدير برنامج اعتماد ابتكار شامل ومعترف به لأصول الابتكار في العمل، بما في ذلك مختبرات الابتكار، والحاضنات، والمسرعات، وبرامج التدريب على الابتكار.

وحول هذا الإنجاز قال سعادة حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "يعتبر الابتكار أحد المحركات الرئيسية في عمل الهيئة، حيث تنص استراتيجية الهيئة على ترسيخ ثقافة الابتكار في العمل المؤسسي، كما أنها تحرص على تفعيل دور الابتكار في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في قطاع الاتصالات والمعلومات في الدولة، بما يضمن مواكبة التطور التكنولوجي في القطاع، ويتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله" 

وأضاف سعادته بالقول: "إن حصول مركز إبداع الحكومة الذكية على الاعتماد من قبل معهد الابتكار العالمي، يأتي تتويجاً لمسيرة ممتدة انطلقت مع إنشاء المركز في 2013، وتواصلت عبر العديد من المحطات التي كان للمركز فيها دوراً تمكينياً مهماً في دفع عجلة التحول الرقمي في الحكومة الاتحادية."

وتشمل مهمات المركز تصميم المشاريع، التدريب، البحث والتطوير، ومختبر تجربة المتعاملين، وتوفير الاستشارات، وتعزيز الكفاءات، وهو يعمل بالتعاون مع عدد من الشركاء من القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية، بهدف الوصول إلى أفضل الأساليب وأكثرها نجاعة في توفير الخدمات الذكية لأفراد المجتمع الإماراتي بما يتماشى مع تطلعات دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة، ويساهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021 وأهداف الأجندة الوطنية.

ومنح معهد الابتكار العالمي مركز إبداع الحكومة الذكية شهادة الاعتماد بعد قيامه بعدد من عمليات التقييم، شملت آليات العمل، ودعم منظومة الابتكار، ونضج الهيئة في مجال الابتكار، وتدريب الموظفين على تطبيق آليات الابتكار خلال عملهم على مشاريع الهيئة.

ويؤكد حصول المركز على هذه الشهادة الدولية في مجال الابتكار على دعم الهيئة لتوجهات الدولة في تطبيق ثقافة الابتكار في العمل المؤسسي، كما أن حصول المركز على هذه الشهادة سيعزز ثقة الشركاء بالمركز، وسيساعد على خلق شراكات إضافية في المستقبل.

يذكر أن مركز إبداع الحكومة الذكية يتميز بكونه بيئة محفزة للابتكار والبحث واستكشاف الأساليب الجديدة لتطوير وتقديم خدمات الحكومة الذكية، وتوفير منصة تعاون مركزية. ويتضمن المركز مختبراً شاملاً لضمان جودة خدمات الحكومية الذكية ومساعدة الجهات الحكومية والأوساط الأكاديمية على تحقيق مستوى مشترك من الأداء والأمان والجودة على قنوات الوصول الجديدة والناشئة. وبالإضافة إلى ذلك، يقدم المركز خدمات استشارية لدفع عملية التحول إلى الحكومة الذكية، من خلال توفير الدعم والمساعدة والإرشاد في تطبيق الخدمات وتطويرها.