الأخبار

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تعقد ورشة خاصة بهاكاثون الإمارات 2020

عقدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ورشة خاصة للتعريف بهاكاثون الإمارات 2020، وذلك في مقرها في دبي بحضور منسقين من الجهات الاتحادية وعدد الجهات المحلية مثل هيئة الطرق والمواصلات دبي ودائرة التخطيط والمساحة الشارقة، حيث هدفت الورشة إلى تعريف الحضور بمبادرة هاكاثون الإمارات 2020، ومستجدات الهاكاثون في هذا العام ودعم هذه المبادرة لعام الاستعداد للخمسين.

وحول هاكاثون الإمارات بنسخته الثالثة قال سعادة سالم الحوسني نائب مدير عام الهيئة لقطاع المعلومات والخدمات الذكية بالإنابة "تنطلق اليوم رحلة هاكاثون الإمارات 2020، والتي تأتي استكمالاً لما حققه الهاكاثون في نسختيه السابقتين، حيث استطعنا استقطاب 434 فريقاً من مختلف إمارات الدولة، وحفزناهم لتقديم أفضل الأفكار والمشاريع الإبداعية، وقمنا باختيار أفضل تلك المشاريع ودعمناها من خلال حاضنات أعمال، لتكون مشاريع ناجحة قادرة على المساهمة في تحقيق رؤى الدولة، واليوم نفتح الباب مجدداً لمزيد من الشباب المبدعين، ليقدموا ما في جعبتهم من أفكار نيرة، سنعمل معهم على تطويرها وتحسينها بما يجعلها مشاريع ناجحة تدعم توجه الدولة في مجالات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة".

وأكد سعادة الحوسني على أن الهاكاثون في دورته الحالية سوف ينطلق ضمن التوجه العام للدولة والمتمثل في الاستعداد للخمسين، حيث قال: "لقد أعلنت قيادتنا الرشيدة عام 2020 عاماً للاستعداد للخمسين القادمة، ومن منطلق حرصنا على المساهمة في دعم هذه الرؤية الوطنية العظيمة التي تمتد على مدى خمسين عاماً، قررنا أن يصب التوجه في تحديات الهاكاثون لهذا العام في هذه الخانة، حيث نبحث في هذا العام عن مبدعين شباب يقدمون لنا أفكاراً غير مسبوقة، يقدمون لنا رؤاهم ليس للأعوام القليلة القادمة فحسب، بل رؤاهم التي تمتد لعقود قادمة، في هاكاثون الإمارات 2020 نبحث عن مشاريع تؤسس لمرحلة طويلة من الإنجازات والنجاحات التي تمتلك عنصر الاستدامة."

وتضمنت الورشة معلومات وافية عن رحلة هاكاثون الإمارات 2020 وأهم الأحداث والفعاليات فيها، كما تعرف المشاركون إلى منهجية صياغة تحديات هاكاثون الإمارات 2020 وعلاقتها بالبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة، وتعرفوا إلى منهجية تصنيف الجهات وفقاً لمشاركتهم ومساهماتهم في هاكاثون الإمارات.

وخلال الورشة أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن فتح باب التسجيل للموسم الجديد من الهاكاثون السنوي، هاكاثون الإمارات: "بيانات للسعادة وجودة الحياة"، الذي سيقام خلال شهر الابتكار، فبراير 2020، في جميع إمارات الدولة السبع. ونشرت الهيئة رابط التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهاكاثون (https://hackathon.ae) داعية الراغبين إلى خوض المنافسة الابتكارية والمسارعة إلى حجز أماكنهم في الهاكاثون حسب الإمارة التي يقيمون فيها أو يرغبون في المشاركة ضمن هاكاثونها.

 

وتميزت الدورة الثانية للهاكاثون بمشاركة فاعلة لعدد من حاضنات الأعمال بهدف استكشاف إمكانية تبني الأفكار والحلول المقترحة وتحويلها إلى مشاريع ريادية، فيما أكدت جهات حكومية عدة شاركت في الهاكاثون عزمها على تنفيذ الأفكار التي تتناسب مع طبيعة عملها وتسهم في تحقيق أهدافها، وشهد الهاكاثون في دورته السابقة تنوعاً في أعمار المشاركين، حيث شاركت فرق من الموظفين الحكوميين وطلبة الجامعات، وكانت مفاجأة هاكاثون الفجيرة مشاركة فريق من طلاب المدارس، وبلغت نسبة الإناث 54% من المشاركين فيما بلغت نسبة الذكور 46%، وارتفع عدد منظومات البيانات المتاحة للتحليل من 500 في الدورة الأولى، إلى نحو ألف منظومة بيانات في الدورة الثانية للهاكاثون.

 

يُذكر أن هاكاثون الإمارات هو فعالية إبداعية تنظمها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وانطلقت نسخته الأولى في فبراير 2018. ويهدف هاكاثون الإمارات لجمع طلاب الجامعات والمدارس الثانوية والموظفين ورواد الأعمال ومتخصصو تكنولوجيا المعلومات لتطوير حلول وأفكار مبتكرة للتحديات المحددة في الهاكاثون، باستخدام البيانات المتاحة. وتحدد ثلاثة فرق فائزة في كل إمارة، على أن يتم إقامة حفل ختامي في شهر مارس لتكريم الفائزين. ويقام الهاكاثون في إمارات الدولة السبع، على أن يكون في كل إمارة هاكاثون.