الأخبار

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تحصل على ثلاث شهادات للمواصفات القياسية في الموارد البشرية

حصلت إدارة الموارد البشرية في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على ثلاث شهادات للمواصفات القياسية، وهي شهادة (ISO 10015) في المبادئ التوجيهية للتدريب وشهادة  (ISO 30408) في حوكمة الموارد البشرية وشهادة (ISO 30405) في نظام إدارة التوظيف. ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً لخطط الهيئة ومبادراتها في مجال الموارد البشرية وتطبيقها لعملية تدقيق داخلية ومراجعة إدارية شاملة.

 وحول هذا الإنجاز قال سعادة سعيد سلطان السويدي نائب المدير العام لقطاع الخدمات المساندة بالهيئة  العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "نؤمن في دولة الإمارات العربية المتحدة بأن العنصر البشري هو العامل الأهم في تحقيق أهداف الدولة ورؤاها المستقبلية، وقد أكدت قياداتنا الرشيدة على أهمية تطوير الموارد البشرية والكفاءات الوطنية بما يساهم في تعزيز مكانة الدولة وتحقيق الريادة في مختلف المجالات، وعليه حرصت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على تبني أفضل الممارسات في إدارة الموارد البشرية، بما يضمن توفر رأس مال بشري على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل قادر على استيعاب المتغيرات المتسارعة في العالم حالياً، وتحقيق رؤية الهيئة بأن تكون هيئة رائدة في رعاية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في دولة الإمارات".

وأكد سعادة السويدي على أن تمكين الموظفين في اتخاذ القرارات والمشاركة في تحقيق الأهداف ضمن بيئة عمل محفزة هو أحد القيم المؤسسية التي تتبناها الهيئة وأضاف سعادته بالقول: "نحرص في الهيئة على توفير كافة الإمكانيات التي تساعد موظفينا على أداء مهامهم بفعالية عالية، سواء من خلال التدريب أو من خلال توفير بيئة عمل محفزة تتوافر فيها أحدث التقنيات والمعدات اللازمة، وعليه استحقت الهيئة الحصول على هذه الشهادات الدولية التي تؤكد نجاح الخطط والحلول التي اتبعتها الهيئة فيما يخص الموارد البشرية".

وتقوم حوكمة الموارد البشرية  في الهيئة على عدد من المبادئ، ومن أهمها الوضوح والشفافية في تصميم ومخرجات العمليات والممارسات التنظيمية، والانفتاح في العمليات والممارسات والمخرجات، والمساءلة أمام الجهات الرقابية في المؤسسة والسلطات القانونية وأصحاب المصلحة. وتتطلب حوكمة الموارد البشرية الفعالة التنسيق والالتزام والمشاركة في جميع مستويات الهيئة، بحيث يتم إظهار أعلى مستويات الالتزام من خلال التكامل بين تخطيط العمل الاستراتيجي وتنفيذه، ونظراً لأهمية حوكمة الموارد البشرية، حرصت هيئة  تنظيم الاتصالات على تطبيق مواصفات وارشادات  المنظمة الدولية للمقاييس  (ISO 30408) ، حول الأدوات والعمليات والممارسات التي يجب اتباعها لتأسيس حوكمة الموارد البشرية الفعالة والحفاظ عليها وتحسينها باستمرار.

ويعكس حصول الهيئة على شهادة (ISO 30405) نجاح خططها في استقطاب المواهب واستقدامهم وتقييمهم وتوظيفهم، حيث تم التركيز على العمليات والممارسات الرئيسة بما في ذلك تطوير سياسة التوظيف، بدءاً من تحديد المتقدمين المحتملين وحتى تعيين الموظفين الجدد، والتقييم والقياس.

وتعد شهادة (ISO 10015) جزءاً من مجموعة شهادات «آيزو 9000» للمقاييس والتي تعنى بتحديد وإنشاء والحفاظ على نظام فعال لضمان الجودة ولقياس فعالية التدريب، حيث تمكن المؤسسات الاستثمار الأمثل في مجال التدريب والحفاظ على قدراتها التنافسية.