الأخبار

هيئة تنظيم الاتصالات والاتحاد الدولي للاتصالات توقعان اتفاقية لإنشاء مركز الابتكار الرقمي العالمي

ضمن التعاون الدولي في تعزيز الابتكار الرقمي

وقعت اليوم الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات و الاتحاد الدولي للاتصالاتITU) ) ، اتفاقية تنص على إنشاء مركز الابتكار الرقمي العالمي (I-CoDI)، الذي يهدف إلى مساعدة أعضاء الاتحاد والقطاعات والأطراف المعنية على تطبيق ثقافة الابتكار ودمجها ضمن أعمالهم وأنشطتهم. ومن المفترض أن يتم الانتهاء من تصميم المركز الذي سيكون مقره في جنيف مع نهاية عام 2020.

وحول هذا المشروع قال سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: "تعكس هذه التجربة نجاح سياسات الابتكار والإبداع التي انتهجتها دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي نتج عنها مئات المشاريع والمبادرات التي تشكل قصص نجاح إماراتية ساهمت في وصول دولتنا إلى مصافي الدول المتقدمة، فالإمارات لم تعد دولة تستورد الأفكار، بل باتت ومنذ أعوام مضت دولة مصدرة للإبداع، وصانعة للنجاح في مختلف القطاعات".

يعتمد مركز الابتكار الرقمي العالمي على مبادرة مركز الابتكار الرقمي التي أطلقتها دولة الإمارات في عام 2013 في إطار سعيها إلى التحول نحو حكومة ذكية. وتعزيز المسيرة الرقمية لكل من مواطني وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. ويحقق المركز ذلك من خلال البحث والابتكار والتعليم والتدريب وتطوير المهارات وضمان الجودة وتوفير الخدمات الاستشارية.

وبدورها قالت السيدة دورين بوغدان-مارتن مديرة مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات: "إن فجوة الابتكار الرقمي المتنامية تقع في صميم الفجوة الرقمية. ونحن نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات لإنشاء مركز الابتكار الرقمي العالمي والمساهمة في تطوير استراتيجيات الابتكار لتسريع التحول الرقمي وتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030".

وأكد المهندس محمد الزرعوني المدير التنفيذي لإدارة السياسات والبرامج بالهيئة على أهمية هذه المبادرة وأضاف بالقول: "إن رغبة الاتحاد الدولي للاتصالات في نقل تجربة مركز الابتكار الرقمي إنما يدل على تفرد هذا المركز وأهميته في خدمة أهداف المجتمعات العالمية في التنمية المستدامة والتحول الرقمي، ونحن فخورون بما حققناه من إنجازات إلى يومنا هذا، والعمل مستمر لتحقيق المزيد من النجاحات".

يذكر أن دعم وتشجيع ثقافة الابتكار هي أولوية لأعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات، حيث كلفت الدول الأعضاء في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام WTDC-14) 2014) مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات بتعزيز قدرات أعضاء الاتحاد من أجل دمج الابتكار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن جداول أعمال التنمية الوطنية وتعزيز ثقافة الابتكار من خلال تعزيز الشراكة والتعاون مع أصحاب المصلحة في نظام متكامل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.