انترنت المستقبل

الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت هو المستقبل

يعد الاستعمال العالمي للإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPv6) أمراً حيوياً لاستمرار نمو شبكة الإنترنت واستقرارها. تعمل اليوم المنظمات الرئيسية والحكومات والقطاع الخاص وكثيرا" من الاحيان بالشراكة- على استعمال الشبكات المجهزة بتقنية IPv6 وضمان إمكانية حصول كافة المناطق والقطاعات على ما يلزم من معدات وتدريب للانضمام إلى شبكة الانترنت IPv6.

ان توفير عناوين بروتوكول الإنترنت العالمية بشكل أكبر من عناوين IPv4 المتوفرة حالياً هو ضرورة للحفاظ على التنمية المستدامة على المدى الطويل لشبكة الإنترنت العالمية والمفتوحة. إن تطوير تقنيات مثل الجيل الرابع والمدن الذكية وإنترنت الأشياء يتطلب تخصيص العناوين بمعدل متزايد اكثر من أي وقت مضى.

الاصدار السادس من بروتوكول الانترنت IPv6 هو الجيل الجديد من بروتوكول الإنترنت حيث تم تصميمه لمراعاة النمو المستقبلي للإنترنت، مع توفر تخصيصات مؤلفة من 340 تريليون، تريليون، تريليون عنوان انترنت. إن زخم نشر IPv6 يزداد على نحو عالمي مع ظاهرة الشح في عناوين الاصدار الرابع لبروتوكول الانترنت IPv4. هناك جهود لزيادة انتشار النطاق العريض حول العالم حيث يتم طرح هواتف ذكية وأجهزة مهيأة للشبكة في السوق ويتزايد عدد مستخدمي الإنترنت باستمرار.

مزودي خدمات الإنترنت ومشغلي شبكات الهاتف المتحرك

إن النمو الهائل في الوصول إلى الإنترنت وبشكل حصري من الهاتف المتحرك الذي ينطوي عليه توصيل الصوت والرسائل والبيانات من خلال الخدمات القائمة على بروتوكول الإنترنت، لن يؤدي إلا إلى زيادة الطلب على عناوين بروتوكول الإنترنت. الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت سيكفل تلبية هذا الطلب واستدامة نمو الأعمال في المستقبل.

إن العديد من مزودي خدمات الإنترنت ومشغلي شبكات الهاتف المتحرك الرئيسيين حول العالم، بما في ذلك Verizon Wireless (الولايات المتحدة) و StarHub Cable (سنغافورة) وChubu Telecommunications (اليابان) و Kabel Deutschland (ألمانيا) و Swisscom (سويسرا) و T-Mobile USA (الولايات المتحدة) و Internode (أستراليا) توفر الخدمات التجارية لتقنية IPv6 إلى كل من قطاع الأعمال والقطاع السكني. ومن ناحية أخرى، فإن شركات مثل T-Mobile US (والتي أطلقت في عام 2014 هاتف آندرويد يأتي مع إعدادات افتراضية للاتصال باستخدام IPv6 فقط) وشركة Apple (التي تتطلب دعم IPv6 لجميع تطبيقات نظام تشغيل iOS 9) هي أمثلة عن قطاع يتجه نحو دعم IPv6 بشكل كامل.

تسعى كل من شركة اتصالات ودو مزودي خدمات الاتصالات والانترنت في دولة الامارات العربية المتحدة إلى إبراز جانب مهم من جوانب ريادتهما ومساهمتها الفاعلة في تنمية قطاع الاتصالات والانترنت من خلال تأكيد دورهما الفعال في دعم انتشار واستعمال الإصدار السادس لبروتوكول الانترنت IPV6 على شبكاتهم في الدولة. 

ويأتي ذلك بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة دعماً للبنية التحتية ومشاريع النمو الرقمي والتقني، والتي لها انعكاس بارز على النمو الاقتصادي والاجتماعي.

مزودي المحتوى

يقوم كبرى مزودي محتوى الإنترنت مثل Google (بما في ذلك YouTube) و Facebook و Yahoo و Netflix أيضاً على توفير خدماتهم باستخدام بروتوكول الاصدار السادس IPv6 لكافة مستخدمي الإنترنت.

قطاع أسماء النطاق

قامت الهيئة ممثلة بإدارة أسماء النطاق (.aeDA) بتأسيس بنية تحتية لإدارة نطاق المستوى العلوي لرمز دولة الإمارات للتوافق مع النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، ويوفر نظام السجل لاسم النطاق .ae واسم النطاق العربي .امارات إمكانية إضافة عناويين النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6) لمشغلين نظام اسم النطاق (DNS) لمساعدة عملائهم الذي يريدون تقديم خدماتهم عبر سحابة بروتوكول الإنترنت (IPv6).

 معلومات عامة 

  • يوفر 11 من أصل 13 خادم لأسماء النطاقات الخدمات عبر تقنية IPv6 في عدة مواقع حول العالم
  • من أصل 289 من النطاقات العليا لترميز الدول (ccTLDs)، قام 264 منها باعتماد تقنية IPv6
  • لدى كافة النطاقات العامة عالية المستوى البالغ عددها 753، خادم أسماء واحد على الأقل يمكن الوصول إليه عبر تقنية IPv6

 

IPv6 للجميع

يملك ما يقارب 90% من المستخدمين النهائيين أنظمة تشغيل حاسب آلي قادرة على العمل بسلاسة عبر تقنية IPv6. هذا يعني أن العديد من المستخدمين في المنازل والشركات الصغيرة هم ببساطة يتنظرون من مزودي الخدمات لديهم توفير الخدمات الاتصالاتية التي تعتمد على IPv6. ومن الممكن أيضاً أنهم قد سبق واستخدموا هذه التقنية في بعض الأحيان.

الحصول على IPv6

يعمل مسجلي الإنترنت الإقليميين الخمس على إدارة توزيع عناوين بروتوكول الإنترنت بشكل مباشر لمزودي خدمات الإنترنت ومشغلي الشبكات في مناطق عملهم. مسجل الإنترنت الإقليمي في الشرق الأوسط هو RIPE NNC.

بالإضافة إلى تخصيص عناوين الانترنت، توفر منظمة RIPE NCC دورات تدريبية وإحصائيات وأدوات حول تقنية IPv6، ومعلومات حول كيفية وضع خطة لنشر تقنية IPv6.

إحصائيات وأدوات IPv6

يعد برنامج IPv6 Act Now مصدراً رئيسياً للمعلومات حول نشر تقنية IPv6 لكافة الجهات المعنية. يمكن زيارة الموقع الإلكتروني أدناه لمعرفة آخر الأخبار والتطورات عن تقنية IPv6 والمعلومات حول توزيع الإصدارين الرابع والسادس من بروتوكول الإنترنت ودليل مفصل حول كيفية استعمالها.

www.ipv6actnow.org

إن شبكات IPv4 و IPv6 ليست قابلة للتشغيل المتبادل المباشر، مما يعني أن هناك حاجة إلى وضع آلية انتقال تسمح للمضيفين على شبكة IPv4 بالتواصل مع المضيفين على شبكة IPv6، والعكس. ستساعدكم مقاطع الفيديو المتوفرة على الرابط أدناه على فهم بعض جوانب هذه التقنيات.

https://www.ripe.net/support/training/learn-online/videos/ipv6/transition-mechanisms

يعد IPv6 RIPEness نظام تقييم يوفر معيار فريد من نوعه عن مدى جاهزية تقنية IPv6 لدى أعضاء منظمة RIPE NCC حسب الدولة والقطاع وحجم الشبكة.

http://ripeness.ripe.net

تعد IPv6-enabled Autonomous Systems أداة تفاعلية تعرض النسبة المئوية للشبكات في دولة أو منطقة ما التي أعلنت عن استخدام عناوين IPv6 على شبكة الإنترنت العامة.

http://v6asns.ripe.net