البحث والتطوير

تمكين الابتكار العملي القابل للتطبيق والمنجز للنتائج

إن العمل المكثف لجمع المعلومات من خلال البحوث الأساسية والتطبيقية يُفضي إلى بناء الثروة المعرفية الدافعة لتقدم الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث يعد رأس المال المعرفي هو المحرك الرئيسي للابتكار الذي يستطيع أن يمنح الإمارات دوراً ريادياً في السوق العالمية. يقدم الصندوق منحاً سخية لمشاريع البحوث التي تقود إلى تنمية نشاط البحث والتطوير التطبيقي، وإلى الحصول على براءات الاختراع، علاوة على ذلك، يسعى الصندوق إلى دعم جهود تسويق منتجات البحث والتطوير التطبيقي وصولاً إلى دعم الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. يقدم الصندوق التمويل على أساس الجدارة بغض النظر عن أي موافقات مسبقة أو المستوى الحالي للمستفيدين من التمويل، لكل مشروع مقترح معايير تقييم خاصة به بناءً على نطاق المشروع، حيث يتم إقرار الدعم وفقاً لنتائج تقييم المشروع.

 

بعض أهم المشاريع التمويلية في هذا المجال، على سبيل المثال لا الحصر:

مركز إيبتك للأبحاث التابع لجامعة خليفة

ايبتيك هو عبارة عن مركز للبحث والابتكار منشأ بالاشتراك مع مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" واتصالات البريطانية وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث.

يقع المركز في حرم جامعة خليفة بأبوظبي بإدارة موظفين من “اتصالات" واتصالات البريطانية وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث. 

يهدف المركز للمضي قدما بتقنيات وأنظمة ذكية لشبكات الجيل التالي وتطبيقات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، من أجل وضع البنية التحتية الداعمة لتسهيل وتطوير وتمكين شبكات الاقتصاد الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. 

من خلال التعاون مع هيئات صناعية وجامعية وحكومية، من المتوقع أن يصبح المركز قوة دافعة للابتكار في مجال تطبيقات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سواء داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

نوع التمويل: مركز للبحث والتطوير

مبلغ التمويل: 70 مليون

تاريخ التمويل: 2014 – الحاضر

www.ebtic.org/

المركز الوطني للتكنولوجيا وعلوم الفضاء -جامعة الإمارات العربية المتحدة

أُنْشِئَ المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بمبادرة من جامعة الامارات العربية المتحدة ووكالة الامارات للفضاء والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ممثلة بصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وتتمثل أولويات المركز في التميز في مجال علوم الفضاء، ويعمل بوصفه حاضنة للأعمال البحثية والتطويرية والابتكار في مجال الفضاء، والريادة في مجال هندسة وتكنولوجيا الفضاء، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية.

يهدف المركز إلى توفير أكبر عدد من الابتكارات في مجال علوم التكنولوجيا للاستفادة منها بما يتماشى مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، بأن تحظى الإمارات باقتصاد مستقر ومتنوع، يمتاز بالمرونة في تبني النماذج الاقتصادية الجديدة.