قطاعات الاتحاد الدولي للاتصالات

قطاع الاتصالات الراديوية

يضطلع قطاع الاتصالات الراديوية (ITU-R) بدور حيوي في إدارة طيف الترددات الراديوية والمدارات الساتلية على الصعيد العالمي، وهي من الموارد الطبيعية المحدودة التي يزداد الطلب عليها في عدد كبير ومتنامٍ من الخدمات، مثل الخدمات الثابتة والمتنقلة والإذاعية وخدمات الهواة والأبحاث الفضائية واتصالات الطوارئ والأرصاد الجوية وأنظمة تحديد الموقع العالمية والرصد البيئي وخدمات الاتصالات التي تكفل سلامة الأرواح في البر والبحر والجو.

قطاع تقييس الاتصالات

تجمع لجان دراسات قطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات (ITU-T) خبراء من جميع أرجاء العالم لوضع المعايير الدولية المعروفة باسم توصيات قطاع تقييس الاتصالات، والتي تعمل كعناصر تحديد في البنية التحتية العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTs). وتعد المعايير من العوامل الهامة لقابلية التشغيل البيني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعندما يتعلق الأمر بتبادل رسائل الصوت أو الفيديو أو البيانات، تكون المعايير هي عامل التمكين للاتصالات العالمية من خلال ضمان تحدث شبكات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأجهزتها نفس اللغة في جميع البلدان.

قطاع تنمية الاتصالات

يقوم قطاع تنمية الاتصالات ‏‎(ITU-D)‎‏ بتعزيز التعاون والتنسيق الدوليين في مجال تقديم المساعدة التقنية واستحداث ‏وتطوير وتحسين معدات وشبكات الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلدان النامية. ويكلف قطاع تنمية ‏الاتصالات بأداء مسؤولية الاتحاد المزدوجة باعتباره وكالة من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وأيضاً وكالة منفذة ‏معنية بتنفيذ مشاريع في إطار منظومة الأمم المتحدة الإنمائية أو ترتيبات التمويل الأخرى، بهدف تيسير وتعزيز تنمية ‏الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال تقديم وتنظيم وتنسيق أنشطة التعاون التقني والمساعدة. ‏