فعاليات أخرى ضمن الاتحاد الدولي للاتصالات

تليكوم العالمي للاتحاد

يعتبر تليكوم العالمي للاتحاد منصة عالمية للحكومات والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتسريع ابتكار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي. يجمع هذا الحدث الحكومات والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التقنية لعرض الحلول المبتكرة والتواصل وتبادل المعرفة والمناقشة مع الخبراء. كما يشمل جوائز تليكوم العالمي للاتحاد.

الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات

تجمع الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) رؤساء الهيئات الوطنية لتنظيم الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جميع أنحاء العالم وقد اكتسبت شهرة بوصفها الحدث السنوي العالمي الذي يجمع بين المنظمين لتبادل آرائهم وخبراتهم بشأن أكثر قضايا التنظيم إلحاحاً التي قاموا بتحديدها.

تعزز الندوة أيضاً الحوار بين منظمي القطاع، بين المشرّعين وواضعي السياسات والمسؤولين وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. توفر الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات منصة لأعضاء قطاع تنمية الاتصالات لتبادل وجهات نظرهم بشأن القضايا الرئيسية التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تختتم الندوة باعتماد مجموعة من المبادئ التوجيهية التنظيمية لأفضل الممارسات.

مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات

يعمل المجلس كهيئة إدارة للاتحاد في الفترة الفاصلة بين مؤتمرات المندوبين المفوضين. يتمثل دوره في النظر في قضايا سياسة الاتصالات العريضة لضمان استجابة أنشطة الاتحاد وسياساته واستراتيجياته بالكامل لبيئة الاتصالات الديناميكية سريعة التغير الحالية.

يعد مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات أيضاً تقريراً عن السياسة والتخطيط الاستراتيجي للاتحاد ومسؤولاً عن ضمان حسن سير العمل اليومي للاتحاد، وتنسيق برامج العمل، واعتماد الميزانيات، ومراقبة الشؤون المالية والنفقات.

يتخذ المجلس أيضاً جميع الخطوات لتسهيل تنفيذ أحكام دستور الاتحاد واتفاقية الاتحاد واللوائح الإدارية (لوائح الاتصالات الدولية واللوائح الراديوية) وقرارات مؤتمرات المندوبين المفوضين وعند الاقتضاء، قرارات المؤتمرات والاجتماعات الأخرى للاتحاد.

مؤتمر المندوبين المفوضين 

مؤتمر المندوبين المفوضين هو الهيئة العليا لوضع السياسات في الاتحاد. ويمثل هذا المؤتمر الذي يعقد كل أربع سنوات، الحدث الرئيسي الذي تُقرِّر فيه الدول الأعضاء في الاتحاد دور المنظمة في المستقبل، وتحدد بذلك تأثير الاتحاد على تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) وتوجيهها على الصعيد العالمي. إن المؤتمر:

  • يضع السياسات العامة للاتحاد؛
  • ويعتمد الخطط الاستراتيجية والمالية لفترة أربع سنوات؛
  • وينتخب فريق الإدارة العليا للمنظمة والدول الأعضاء في المجلس وأعضاء لجنة لوائح الراديو.

لجنة النطاق العريض

الغرض من اللجنة هو تحديد استراتيجيات لدفع عجلة نشر النطاق العريض في جميع أنحاء العالم ودراسة التطبيقات التي تساعد على تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات الاجتماعية، من الرعاية الصحية والتعليم، وإدارة البيئة، والسلامة وغيرها.

اقرأ المزيد عن لجنة النطاق العريض هنا: www.broadbandcommission.org

ندوة الاتصالات الساتلية الدولية

حدث يجمع خبراء من القطاع ومشغلي السواتل والهيئات التنظيمية والوكالات الفضائية لتقديم ومناقشة أحدث التقنيات في مجال الاتصالات الساتلية والبعثات الفضائية والخطط الفضائية الوطنية والجوانب التنظيمية وسوق للخدمات الفضائية.

الندوة العالمية لمؤشرات الاتصالات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (WTIS)

الهدف من الندوة مناقشة القضايا الجديدة والناشئة في مجال بيانات وإحصائيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في وضع السياسة العامة، وتوفير التوجيه الاستراتيجي للمجتمعات الوطنية والمجتمع الدولي بشأن اتجاهات مجتمع المعلومات ورصدها في المستقبل، ووضع معايير ومنهجيات لإنتاج بيانات ومؤشرات إحصائية عالية الجودة.